الخطوط الجوية المغربية تتمكن من نقل أزيد من 6 ملايين مسافر سنة 2014

الخطوط الجوية المغربية تتمكن من نقل أزيد من 6 ملايين مسافر سنة 2014
السبت, 10. يناير 2015 (All day)
ل.م
قراءة : (351)

تمكنت شركة الخطوط الملكية الجوية خلال سنة 2014، من نقل أزيد من 6 ملايين مسافر على متن 68 ألف و 300 رحلة، مسجلة بذلك نسبة ملء في ارتفاع ب 2 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية. واختتم بذلك النقال الجوي الوطني السنة المالية 2014 (من نونبر 2013 إلى نهاية أكتوبر 2014) بتسجيل ارتفاع بنسبة 6 بالمائة مقارنة مع السنة المالية الماضية.

وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، إن قرابة 5,2 مليون مسافر استقلوا الطائرة للقيام برحلات دولية، أي ما يعادل 83 بالمائة من حركة النقل لدى الشركة. كما أن 4 ملايين مسافر عبروا محور الدار البيضاء الذي استوعب بالتالي 67 بالمائة من حركة نقل الخطوط الملكية المغربية. وتحتل وجهات الخطوط الملكية المغربية بفرنسا (والبالغ مجموعها ثمانية) مرتبة الصدارة بتسجيلها قرابة مليوني مسافر، في استقرار مقارنة مع السنة الماضية. وقد أمنت الرحلات المتجهة إلى أوربا، ما عدا فرنسا، نقل قرابة 1,6 مليون مسافر، في ارتفاع بنسبة 6 بالمائة. فيما سجلت حركة النقل على مستوى 32 وجهة تؤمنها الخطوط الملكية المغربية في إفريقيا قرابة 1,3 مليون مسافر، في ارتفاع بنسبة 16 بالمائة.

وسجلت حركة النقل الداخلي ارتفاعا بنسبة 20 بالمائة بالغة عتبة 790 ألف مسافر. ويرجع هذا النمو الملحوظ إلى اتفاقيات الشراكة الموقعة، تحت إشراف الحكومة، مع العديد من جهات المملكة من أجل تقوية الخطوط الداخلية. ومع ذلك، فإن استئناف نشاط الخطوط الملكية المغربية تم في مناخ غير ملائم اتسم بالخصوص بمنافسة حادة. فخلال هذه الفترة، ارتفع العرض الإجمالي من حيث المقاعد على المستوى الدولي المقدم من طرف كل شركات الطيران التي تعمل داخل السوق المغربية بنسبة 11,3 بالمائة، فيما لم ترتفع حركة النقل داخل مطارات المملكة سوى ب 5,9 بالمائة (إلى حدود نهاية أكتوبر 2014). وقد اشتدت هذه المنافسة على وجه الخصوص بمحور الدار البيضاء، علما بأن العرض الدولي من حيث المقاعد المقترح من طرف باقي شركات الطيران حول محور الدار البيضاء/الرباط قد ارتفع ب 16 بالمائة.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك