الخلفي: هكذا ساهمت الحكومة في تنشيط الدور الرقابي للجان البرلمانية

الخلفي: هكذا ساهمت الحكومة في تنشيط الدور الرقابي للجان البرلمانية
الاثنين, 3. ديسمبر 2018 - 11:43
خالد فاتيحي

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن الحكومة ساهمت في تنشيط الدور الرقابي للجان البرلمانية الدائمة بمجلسي البرلمان من خلال الاستجابة لـ 78 طلبا لتقديم عروض من طرف أعضاء الحكومة لدراسة القضايا ذات الصلة بتدبيرهم.

جاء ذلك، خلال عرض قدمه أثناء مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني برسم السنة المالية 2019 في لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين صباح اليوم الاثنين 3 دجنبر 2018.

 وأضاف الخلفي، أن الحكومة، استجابت لطلبات القيام بالمهام الاستطلاعية التي تم تقديمها وأنجز منها ثمان (8) مهمات مع التفاعل الإيجابي مع التقرير المتعلق بالمهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، الذي تمت دراسته في جلسة عامة بمجلس النواب، مبرزا أن الحكومة تفاعلت مع مبادرة مجلس المستشارين بخصوص لجان تقصي الحقائق في موضوعي المكتب الوطني المغربي للسياحة والنفايات المستوردة.

وسجل الوزير، أن الحصيلة التشريعية لسنة 2018 اتسمت بالمصادقة على 50 مشروع قانون من أصل 92 مشروع قانون برسم السنة التشريعية الثانية منها 10 قوانين جديدة ومؤسسة، في حين بلغ المجموع العام لاجتماعات اللجان الدائمة في السنة التشريعية الثانية (250) اجتماعا.

ووفقا للمعطيات التي قدمها الخلفي، فقد تم إرساء آلية للتفاعل مع مقترحات القوانين، حيث تمت المصادقة بشكل نهائي على 5 مقترحات قوانين، و5 أخرى من طرف أحد المجلسين و34 شرع في دراستها، مشيرا إلى أن اللجنة التقنية الحكومية أعدت رأيا للحكومة في 93 مقترحا.

وعلى المستوى الرقابي، أفاد الوزير، أن الحكومة أجابت عن 1292 سؤالا شفهيا ضمنها(132) سؤالا آنيا بالإضافة إلى 36 طلبا للتحدث في موضوع طارئ، كما قدمت الإجابة عن التدابير المتخذة في شأن 80 تعهدا من أصل 153 تعهدا.

 وفي مجال الأسئلة الكتابية أجابت الحكومة، حسب الخلفي، عن 3683 سؤالا من أصل 6148 سؤالا محالا على القطاعات الحكومية بنسبة 59.9 في المائة متجاوزة بذلك نسبة 40.9 في المائة، المسجلة خلال السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية الحالية.

التعليقات

أضف تعليقك