الرطل بناني تدعو لتمكين المجتمع المدني من ولوج المؤسسات السجنية

قالت هند الرطل بناني، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن الميزانية المرصودة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، لا تتناسب مع حجم التحديات والاشكالات التي تواجه عمل المندوبية.
جاء ذلك في مداخلتها خلال مناقشة الميزانية الفرعية للمندوبية لسنة 2024، في اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، المنعقد يوم الثلاثاء 7 نونبر 2023.
وأضافت الرطل بناني، أن السجون تعرف عددا من الإشكالات، ومنها مشكل الاكتظاظ، ومشكل التعامل مع الأحداث، في ظل غياب الحديث عن بناء مراكز لتأهيلهم، بمقارنة بالحديث الدائم عن بناء السجون، إلى جانب ما تعرفه صحة السجناء من مشاكل، بسبب وضعية الأطباء في السجون.
وبعد أن ثمنت المتحدثة ذاتها بعض برامج إعادة الادماج، اقترحت أن يتم تسليم شهادات عن برامج التأهيل المهني التي يستفيد منها السجناء، وذلك لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع بعد قضاء مدة سجنهم، داعية إلى تمكين المجتمع المدني من ولوج السجون للمساعدة في إعادة إدماج السجناء، من خلال رؤية بعيدة المدى.
وانتقدت الرطل بناني مقتضيات القانون الخاص بالمؤسسات السجنية، مشيرة إلى أن المجموعة كانت تنتظر أن يأتي بإجراءات متقدمة واحترافية، مبرزة أن لهذا القانون أهميته وأن لمناقشة ميزانية مندوبية إدارة السجون علاقة وطيدة به.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.