الداخلة تحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما

الداخلة تحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما
الجمعة, 31. أكتوبر 2014 (All day)
مراسل جهة واد الذهب لكويرة: رشيد الباعقيلي
قراءة : (3479)

تحتضن مدينة الداخلة، الدورة الخامسة لمهرجان الداخلة الدولي  للسينما، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الفترة الممتدة ما بين  السابع والثالث عشر من نونبر القادم.

وحسب البلاغ الصحفي الذي توصل به موقع" pjd.ma"  فقد أصبح  مهرجان الداخلة الدولي للسينما موعدا متميزا ضمن المهرجانات  الوطنية التي تتوخى ترسيخ الثقافة السينمائية وإشاعة القيم النبيلة التي يحملها  الفن السابع بين عموم المواطنين والفئات الشابة على الصعيد الوطني وبالمناطق  الجنوبية على وجه الخصوص.

 وتتميز الدورة الخامسة لمهرجان الداخلة الدولي للسينما ، يضيف البلاغ ، ببرنامج  فني غني يليق بمكانة الداخلة كوجهة سينمائية وسياحية باتت تحتل مكانا متقدما ضمن  المواعيد السينمائية الوطنية والإقليمية، وفي هذا الإطار سيعرف المهرجان مشاركة مجموعة من الأفلام من الوطن العربي في الفيلم العربي من أجل الظفر بالجائزة الكبرى  للداخلة.

برنامج هذه الدورة، يتضمن أيضا فقرات العرض العمومي الواسع حيث تمت برمجة بانوراما الفيلم المغربي، وبانوراما الفيلم الأجنبي الذي  يحاول انتقاء أجود الأعمال السينمائية من مجموعة من البلدان الأوروبية والأسيوية  ومن أمريكا الشمالية، كما تم تخصيص حيز مهم للأفلام الوطنية القصيرة الحديثة الإنتاج ضمن فقرة "ليلة الفيلم القصير".

وتتخلل فقرات هذا المهرجان، الذي سيعرف تكريم مجموعة من الأسماء الرائدة في  مجال السينما وصناعة الفن السابع في المغرب والعالم العربي، أنشطة سوسيو ثقافية  التي سينخرط فيها ضيوف المهرجان من فنانين ومخرجين ونقاد لفائدة مدينة الداخلة  ومجتمعها المدني.

و سيتنافس على جوائز مسابقة الأفلام العربية بالمهرجان (جائزة  الداخلة الكبرى،وجائزة أحسن ممثل، وجائزة أحسن ممثلة) تسعة أفلام من تونس، ومصر،  وفلسطين ، ولبنان، وسوريا، والعراق، والمغرب.

 وسيشرف على مسابقة الأفلام العربية لجنة تحكيم يرأسها الكاتب والروائي المغربي  محمد برادة، بالإضافة إلى عضوية كل من عباس أرناؤوط (رئيس مهرجان الجزيرة للأفلام  الوثائقية)، وفاطمة بن سعدان (ممثلة تونسية)، وجمال فياض (صحافي وناقد لبناني)،  وخالد زدجالي (المخرج عماني).

التعليقات

أضف تعليقك