الداودي: ظروف استثنائية وراء تقلبات أسعار البترول

الداودي: ظروف استثنائية وراء تقلبات أسعار البترول
الاثنين, 16. أبريل 2018 - 18:59
خالد فاتيحي
قراءة : (972)

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالشؤون العامة، لحسن الداودي، إن  التغير الحاصل في سعر البترول لا يرتبط بمشكل العرض والطلب، وإنما يتعلق بالصراعات التي تعرفها بعض الدول المنتجة للبترول.

وأوضح الداودي، في جوابه عشية اليوم الاثنين بمجلس النواب، على سؤال لفريق العدالة و التنمية، حول ضبط أسعار المحروقات، أن هناك ظروف استثنائية وراء التقلبات التي تعرفها أسعار البترول هذه الأيام،   حيث تتأثر حركة نقل المواد النفطية بهاته الظروف، مؤكدا أنه إذا عادت الأمور إلى نصابها فسينعكس ذلك على سعر البترول في اتجاه الانخفاض .

وعلاقة بجهود الحكومة لمراقبة و ضبط أسعار المحروقات على المستوى الوطني، كشف الداودي أن تطبيق "محطتي" الذي جرى مؤخرا إطلاقه، يمكن من تحديد فارق حوالي 1 درهم ما بين محطة وأخرى لتوزيع المحروقات مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت الإجراءات والوسائل الضرورية التي تمكن المواطن من اختيار محطات التوزيع التي تقدم أسعارا منخفضة.

في مقابل ذلك، اعتبر عبد اللطيف بروحو، عضو فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، في تعقيب على جواب الداودي، أن  الإشكال الأساسي بالنسبة للمغرب، غير مرتبط بالظروف الجيوستراتيجية، لعدد من الدول الممنتجة للبترول، بل يتعلق بالضبط والتتبع و مراقبة أسعار المحروقات على مستوى البيع للعموم.

وسجل بروحو، أنه  أثناء التحرير الكامل للمحروقات، وجد المواطن نفسه في مواجهة مباشرة مع شركات المحروقات ، مشيرا إلى ارتفاع أرباح شركات المحروقات إلى ثلاثة أضعاف سنة 2016، خاصة في ظل غياب مجلس المنافسة، حيث أكد بناء على ذلك، أن   "الحكومة مدعوة لضبط الميكانيزمات المتحكمة في أسعار المحروقات التي تباع بها للعموم".

التعليقات

أضف تعليقك