الفتحاوي: افتتاح الدورة الرابعة من الولاية التشريعية 11 على وقع عبث وتيه الحكومة

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن افتتاح الدورة الربيعية من السنة الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يأتي على وقع عبث وتيه الحكومة.
وأضافت الفتحاوي في مقال رأي توصل به Pjd.ma، كما يأتي هذا الافتتاح، على ضوء ملفات تشريعية واجتماعية واقتصادية ساخنة، يفرضها الواقع الراهن ومنها قضايا سياسية وحقوقية خصوصا ما يتعلق بمشروع القانون الجنائي، ومشروع قانون الـمسطرة الجنائية، ومشروع القانون الـمتعلق بالـمسطرة الـمدنية.
وتابعت، إذا كان اختتام الدورة الخريفية على وقع الغلاء وفشل السياسات الحكومية، فإن افتتاح الدورة الربيعية يشهد عبثا وتدهورا أكثر على مستوى التضخم الذي بلغ مستويات قياسية لم تشهدها بلادنا منذ بداية الثمانينيات، المؤدي الى ارتفاع الأسعار والغلاء الفاحش في المواد الأساسية، ولا سيما في المواد الغذائية، والمشاكل المرتبطة بأزمة اللحوم.
وأضافت الفتحاوي، مما أدى الى تراجع القدرة الشرائية للمواطن، خصوصا الفئات الفقيرة والهشة والطبقة المتوسطة، وكذا تأخر أوراش الدعم الاجتماعي لاسيما الدعم المباشر ضمن السجل الاجتماعي خصوصا بعد تدهور المستوى المعيشي للفئات المشار إليها أعلاه.
واسترسلت، هناك أيضا مشكل تفاقم الفقر في المغرب، حيث نبه البنك الدولي في تقاريره الأخيرة إلى أنه سيترك آثارا بعيدة المدى وطويلة الأجل سيتضرر منها جيل بأكمله.
وأضافت، هناك مطالب ملحة للمعارضة لاسيما ما يتعلق بتسقيف الأسعار. كما أن هناك مبادرة لمكونات من المعارضة لتشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق حول “واقعة استيراد الغازوال الروسي”.
وشددت الفتحاوي على ضرورة تقييم برامج وسياسات عمومية مهمة؛ أبرزها حصيلة المخطط الأخضر الذي ثبت فشله للعيان خلال الأزمة الحالية، والتي انكشف فيها مشكل الأمن الغذائي مما يحتم مراجعة النموذج الفلاحي والاستراتيجية الفلاحية لبلدنا.
وخلصت النائبة البرلمانية إلى القول إنه خلال الدورات الثلاث المنصرمة، تبين انفراد الحكومة بالـتشريع وعدم تجاوبها مع مبادرات أعضاء مجلس النواب، وغلبة مشاريع القوانين (الحكومة) على مقترحات القوانين (المجلس)، حيث أن الحكومة قبلت فقط 18 مقترح قانون من أصل 266 تقدم بها أعضاء البرلمان.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.