العثماني: الحكومة تشتغل في مستوى مقبول من الانسجام

العثماني: الحكومة تشتغل في مستوى مقبول من الانسجام
السبت, 9. فبراير 2019 - 15:42

 

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم السبت ببوزنيقة، إن "الحكومة تشتغل في مستوى مقبول من الانسجام"، معتبرا أن "ما يثبت ذلك هو تمكنها من إخراج عدد من المشاريع المهمة  بعد سنة ونصف من تنصيبها".

 وتابع "في العمل الحكومي نسير بتنسيق مقبول"،  مبرزا أن حكومته  "استطاعت في أقل من سنة ونصف، إخراج ميثاق اللاتمركز الذي ظل الجميع ينتظره لمدة 15 سنة إلى جانب إصدار القانون الإطار لإصلاح التعليم والإصلاح الجذري للمراكز الجهوية للاستثمار، فضلا عن شروعها في إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية".

وأوضح رئيس الحكومة، أنه "لو كانت الحكومة في حرب داخلية، كما يزعم بذلك البعض، لما استطاعت إخراج كل هذه المشاريع، لأن هناك تداخلا فيما بين  القطاعات الحكومية، حيث يتطلب كل مشروع وجود حد من التوافق  والنقاش والتحكيم من قبل رئيس الحكومة".

في المقابل، لفت العثماني، إلى التقدم الذي حققه المغرب على صعيد مؤشر ممارسة الأعمال، حيث أصبح أول بلد إفريقي جاذب للاستثمار، إلى جانب ربح نقط مهمة في محاربة الرشوة، فضلا عن تراجع معدل البطالة، وفق آخر إحصائيات مندوبية التخطيط، موضحا أن من العوامل الأساسية التي أدت إلى هذا التحسن، هي  تطوير المنظومة القانونية وتفعيل اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد وتحسين مناخ الأعمال.

  وأردف أن هناك عملا حكوميا مهما على الأرض، تشهد عليه الإنجازات التي تتحقق بمؤشرات واضحة، مبرزا أن "هذه الانجازات لها تأثير إيجابي على صعيد جذب المستثمرين وعلى المزاج العام"، وأشار إلى أن "الحكومة واعية  بوجود نقائص واختلالات وستضاعف جهودها لمعالجتها وتحقيق مزيد من الانجازات.

إلى ذلك، خلص رئيس الحكومة، إلى أن "الهدف من كل هذه الإنجازات، - كما قال جلالة الملك في إحدى خطبه- هو التحاق المغرب بنادي الدول الصاعدة"، مشددا على أنه "بالرغم من الصعوبة التي تعتري  تحقيق هذا الهدف، إلا أنه ليس مستحيلا إذا تعبأ الجميع وتكثفت الجهود لتحقيقه".

 

التعليقات

أضف تعليقك