العثماني: للمهندس المعماري دور أساسي في تثمين الأصالة المعمارية للمملكة

العثماني: للمهندس المعماري دور أساسي في تثمين الأصالة المعمارية للمملكة
الاثنين, 14. يناير 2019 - 21:38

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، اليوم الاثنين بسلا، أن المهندس المعماري يضطلع بدور أساسي في تثمين الأصالة المعمارية للمملكة.

وأبرز العثماني في تصريح للصحافة عقب حفل نظم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الثالث والثلاثين للمهندس المعماري، أن للمهندس المعماري إسهام في الشأن التنموي على أصعدة متعددة وهو يلعب دورا رئيسيا في الحفظ على التراث الوطني بالخصوص.

وأشار رئيس الحكومة حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الاحتفال باليوم الوطني للمهندس المعماري مناسبة أيضا لإحداث هيئة مغاربية للمهندسين المعماريين لأول مرة، كمبادرة من بين أخرى شعبية ومدنية في أفق بناء الاتحاد المغاربي.

وتم عقب الحفل توقيع ثلاث اتفاقيات، تتعلق الأولى باتفاقية شراكة بين وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، والمجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين، وترمي إلى تفعيل النجاعة الطاقية في قطاع البناء. أما اتفاقية الشراكة الثانية فتم توقيعها بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمجلس، في حين وقعت الثالثة بين هيئة المهندسين المعماريين بالمغرب و"كوباتي إنترناشيونال" وهي فيدرالية تضم مختلف المهن النشيطة في الميادين ذات الصلة بالتعمير والبيئة.

وشكل الاحتفال باليوم الوطني للمهندس المعماري الذي نظم تحت شعار "المهندس المعماري فاعل رئيسي في التمنية المستدامة وإضفاء الانسجام على المجالات الحضرية والقروية"، بمبادرة من الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فرصة للنقاش والتقاسم حول مواضيع تتعلق بالهندسة المعمارية في المغرب، وتحديات الاستدامة في الإنتاج المعماري المغربي والدور المواطن للمهندس المعماري .

التعليقات

أضف تعليقك