العثماني: لن نعود أبدا إلى دعم المحروقات عن طريق صندوق المقاصة‎

قراءة : (677)
العثماني: لن نعود أبدا إلى دعم المحروقات عن طريق صندوق المقاصة‎
الأربعاء, 8. أغسطس 2018 - 16:36

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أنه لن تتم العودة أبدا إلى سياسة دعم المحروقات عن طريق صندوق المقاصة، موضحا أن الإصلاح الذي تم في هذا القطاع بحاجة إلى إعادة صياغة وتطوير، بالاستفادة من التجارب والنماذج الناجحة على المستوى الدولي.

وذكر العثماني، خلال لقاء مع جريدة "ليكونميست"، نشرت تفاصيله في عددها الصادر أمس الثلاثاء، أن التحدي الكبير القائم الآن بخصوص موضوع البنزين بعد التحرير هو الإبقاء على التحرير مع الحفاظ على القوة الشرائية، مبرزا أن النقاش حول هذين الجانبين موضوع تفكير في الحكومة.

وفي السياق ذاته، ذكر رئيس الحكومة، أنه يجري التفكير في صيغة لاستكمال إصلاح صندوق المقاصة، خاصة ما يتعلق بغاز البوتان، لكن، يؤكد العثماني، يجب أن يتم هذا الإصلاح دون التأثير على القدرة الشرائية للمواطنين والطبقة الوسطى والفئات الضعيفة.

وفي موضوع ذي صلة، أفاد العثماني، أن المغرب يقوم حاليا بعمل مهم لتغيير سياسته الطاقية بالاعتماد على الطاقات المتجددة، وهو ما من شأنه أن يخفف الضغط على بلادنا التي لا تنتج النفط ولا الغاز، لكنها تمتلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستساهم عبر الاستثمار فيهما من التخفيف من الفاتورة الطاقية للبلاد.

وقال رئيس الحكومة، إن البرنامج الطموح الذي يملكه المغرب في مجال الطاقات المتجددة، مكنه من جعل 34 بالمائة من وارداته الطاقية من أصل مستدام، مشددا على أنه سيتم الإعلان عن مشاريع أخرى ستزيد نسبة الطاقة المتجددة المعتمد عليها بالمغرب بحلول عام 2020 إلى 42 بالمائة، في أفق بلوغ هدف 52 بالمائة في هذه النسبة بحلول عام 2030.

التعليقات

أضف تعليقك