إبراهيمي يبرز ملاحظات العدالة والتنمية حول إحداث حساب خاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال

قال المصطفى إبراهيمي عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن الاجتماع المشترك للجنتي المالية بالبرلمان حول إحداث “الحساب الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال”، يأتي تفعيلا للفصل 70 من الدستور والقانون التنظيمي للمالية.
وأضاف أن هذا الاجتماع، يأتي أيضا في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية عقب الزلزال المدمر الذي ضرب حوالي ستة أقاليم بالمملكة مخلفا أضرارا جسيمة، لإحداث حساب خاص لمعالجة تداعيات هذا الزلزال سواء ما يتعلق بإعادة تأهيل أو بناء المنازل المتضررة، وأيضا فيما يتعلق بالمسائل المستعجلة المتعلقة بالتغذية والأدوية والتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة من مسنين وأرامل وأيتام.
وأوضح ابراهيمي في تصريح خص به pjd.ma، أن هذا الحساب الذي تم فتحه لديه موارد ومصاريف، مبينا أن هذه الجلسة كانت فرصة للتعبير عن تضامن البرلمان مع كافة الشعب المغربي الذي أبان عن روح كبيرة للتضامن، بحيث هب الجميع للمساعدة والمساندة بالكثير أو القليل.
وأثار المتحدث ذاته، أن المجموعة النيابية لديها بعض الملاحظات فيما يخص هذا الحساب، خاصة فيما يتعلق بالموارد التي يجب أن تستفيد من صندوق الكوارث الذي به حوالي 4 مليار درهم ويستفيد من 1 في المائة من التأمين.
كما أثار ما يتعلق بالتحويلات إلى بنك المغرب والخزينة، التي يقوم بها أشخاص ذاتيون أو مؤسسات، مبينا أن بعض الأبناك عمدت إلى اقتطاع الخدمة وهذا مسألة غير منطقية بحسبه، مستدركا أنه تمت معالجة الأمر بحيث أن الأبناك سيقومون بهذه الخدمة مجانا.
وأضاف أن اللقاء كان مناسبة لقراءة الفاتحة والترحم على الشهداء الذين قضوا، والدعاء للمصابين والجرحى والمكلومين الذين رزؤوا في أهلهم، مردفا “هذه مصيبة أصابتنا والحمد لله”.

ومن جهة أخرى، دعا المتحدث ذاته، المسؤولين بأن يسهلوا عمل جمعيات المجتمع المدني من خلال تيسير التراخيص والمسائل الإدارية، لأن الحاجة كبيرة في مجموعة من المناطق والدواوير، الذين يحتاجون إلى الخيم والأغذية والأدوية، والمساعدة على دفن الجثامين في أقرب الآجال “لأن هناك مجموعة من المناطق لا يزال الناس ينتظرون دفن ذويهم”.
وشدد على أنه “يجب أن تعم المساعدات جميع المناطق وأنه لا ينبغي التركيز على منطقة بخلاف المناطق الأخرى، فهناك ورززات وتارودانت وشيشاوة، فهذه المناطق أيضا تضررت ويجب التركيز عليها وأن تسرع الحكومة إلى إيصال المساعدات في أقرب الآجال”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.