العثماني يترأس اجتماع مجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب

العثماني يترأس اجتماع مجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب
الثلاثاء, 5. فبراير 2019 - 14:15

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن المغرب قطع أشواطا هامة في مسار إصلاح التكوين المهني حيث يتم حاليا بتنسيق مع القطاع الوزاري الوصي، إعداد الصيغة الأولية لمشروع قانون شامل يؤطر التكوين المهني، وتدقيق نموذج تمويل منظومة التكوين المهني وبرنامج العمل الخاص بتكريس مقاربة النوع والادماج الاجتماعي داخل هذه المنظومة.

كما تم في هذا الصدد، يضيف رئيس الحكومة، في كلمته خلال ترؤسه اجتماع مجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، يوم الثلاثاء 5 فبراير الجاري، إعداد دفتر تحملات لتفعيل مقتضيات القانون المنظم للتكوين المستمر، بالإضافة إلى إعداد برنامج عمل أولي لتنزيل نموذج التنظيم والتدبير والإشهاد بقطاع التكوين المهني الخاص.

وأوضح رئيس الحكومة، أنه تمت بلورة خارطة طريق على المدى المتوسط لتحسين النظام الحالي لرصد وتحليل سوق الشغل، مع اعتماد مخطط عمل برسم سنة 2019 لتفعيل الإجراءات ذات الأولوية، والتي تتمحور بالأساس حول تقوية قدرات الموارد البشرية العاملة في المجالات المتعلقة برصد سوق الشغل.

وكشف العثماني، أنه تم تطوير منصة تعاونية لتسهيل الحصول على المعلومات حول سوق الشغل، وإنجاز بحث استقصائي حول دينامية هذه السوق، ودراسات حول إدماج الشباب في سوق الشغل، وكذا حول المهن والكفاءات المستقبلية.

أما فيما يخص إعداد مشروع الاستراتيجية العقارية الوطنية، أشار العثماني، إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ينكب حاليا على استكمال إنجاز دراسة حول السياسة العقارية للدولة بتنسيق مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، بالموازاة مع قرب إطلاق الوكالة لدراسة حول تحليل الحكامة العقارية بناء على الإطار المرجعي المعتمد من قبل البنك الدولي، وذلك وفقا لمنهجية تشاركية وتشاورية وبالاعتماد على الخبرة المحلية ومساهمة مختلف الأطراف المعنية خلال الورشات الموضوعاتية المزمع تنظيمها لهذا الغرض. 

ومن جهة أخرى، دعا العثماني، أعضاء المجلس، ومن خلالهم المؤسسات والمصالح المعنية، إلى التعبئة المستمرة والمساهمة الفعالة لدعم وكالة تحدي الألفية-المغرب، والعمل وفق مقاربة استباقية لتذليل الصعوبات والعراقيل التي قد يواجهها البرنامج.

 

التعليقات

أضف تعليقك