قروري: إ صلاح مدونة الأسرة ينبغي أن ينطلق من العلم والمعرفة وليس من مدخل العاطفة

أكدت بثينة قروري رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، أن المدخل الرئيسي الذي ينبغي أن يحكمنا في إصلاح مدونة الأسرة، هو مدخل العلم والمعرفة وليس المدخل العاطفي، لأن موضوع الأسرة ينبغي أن يبتعد عن التقاطبات الإيديولوجية والسياسية، “لأننا في حاجة للوقوف عند الإشكالات الحقيقية التي تعرفها الأسرة وأن نجد لها حلا”.
وأوضحت قروري في مداخلة لها بندوة لمنظمة التجديد الطلابي، بعنوان: “مركزية مؤسسة الأسرة في تحصين القيم”، 16 مارس 2023 ببني ملال، والمنظمة في إطار فعاليات الدورة 23 من المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي، أنه ” للأسف يتم التغطية على بعض الإخفاقات التي تعرفها بعض المجتمعات من خلال نوع من التقاطب الهوياتي والإيديولوجي الذي لا يؤدي في نهاية المطاف الى رؤية موضوعية وهادئة للإشكالات التي تعرفها المجتمعات”.

واعتبرت في هذا الصدد، أن المغرب استطاع أن يطور عبر محطات مختلفة آليات لتدبير الاختلاف والنقاش، مردفة ” أعتقد أننا سنتجاوز الأمر في مناقشة المدونة الأسرة، بالرغم من الاختلافات العميقة المتواجدة بين التيارات المحافظة واليسارية”، وأضافت أن التدافع هي من السنن الكونية، لكن على أساس أن يكون تدافع مؤسس من الناحية المعرفية، بخطاب مضبوط ومعقلن وينظر الى مصلحة المجتمع ويرتكز على مرجعياتنا. تقول قروري.

هذا وأشارت رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، إلى أن الهدف من اصلاح مدونة الأسرة، هو ألا يكون عندنا أسرة فقط وعلاقة بين طرفين، والزواج من أجل الزواج، وإنما الأسرة باعتبارها محضنا لنقل القيم والحضارة والثقافة ووحدة للمساهمة في التنمية الاقتصادية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.