بسبب التراجعات الكبيرة في مكتسبات الموظفين.. جامعة موظفي الجماعات تحتج على سوء تدبير أغلالو

استنكر المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالرباط، ما وصفها بالتراجعات الكبيرة في مكتسبات الموظفين بجماعة الرباط، مؤكدا رفضه جعل محطات امتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط صورية ومفرغة من محتواها التنافسي، بعدم إشراك مدراء مصالح المقاطعات وممثلي النقابات كما جرى العرف بذلك منذ سنوات، مما أدى إلى الإعلان عن نتائج كارثية زكت المخاوف القبلية التي عبر عنها عدد كبير من الموظفين المعنيين بالامتحان.
كما أعلن المكتب النقابي في بلاغ له، رفضه لجمود تسوية الترقيات المستحقة لأكثر من سنتين، والتي يعتبرها “تضييقا على الموظف الجماعي، بحكم الفائض في الميزانية التي سبق للرئيسة التصريح به”.
ولفت المصدر ذاته، إلى تعدد التنقيلات التعسفية التي تشهدها جماعة الرباط، والتي فاقت في أبعادها جميع أشكال الحكامة، مشيرا إلى أنها أصبحت وسيلة للتهديد والعقاب بناء على مبررات غير موضوعية.
وسجل المكتب النقابي لموظفي الجماعات المحلية، الارتباك في الإعفاءات والتعيينات في مناصب المسؤولية بشكل متكرر، مما يجعل بحسبه، المسار المهني لعموم الموظفين رهينا بالتدبير المزاجي والمحسوبية والزبونية، بدل الاعتماد على معايير تكافؤ الفرص والشفافية، مشيرا إلى التأخير في تسوية ملفات المتقاعدين لأسباب غير مفهومة، مما يتسبب بإشكاليات اجتماعية جد صعبة، كان من الممكن تفاديها بجرة قلم.
وعبر المكتب النقابي، عن رفضه للتضييق عن الحريات النقابية التي أصبحت ديدن المرحلة الحالية، لعل أبرز تمظهراتها تتجلى في تحدي الرئيسة لوزارة الداخلية بعد التماطل غير المبرر في التوقيع على مذكرة تجديد التفرغ النقابي للكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، في خرق سافر لبروتوكول اتفاق 25 دجنبر 2019 الموقع بين النقابات والوزارة الوصية، علما أن مصالح الجماعة قد توصلت بمراسلة رسمية تحت إشراف الوالي حول الموضوع.
كما استهجن التسويف غير المبرر في تحويل الميزانية السنوية لجمعية الأعمال الاجتماعية والتي أصبحت غير قادرة على الوفاء بإلتزاماتها وتقديم خدمات أساسية لعموم المنخرطين (منح التعزية والولادة.,.).
وعلى إثر ما وصفه بالتراجعات الكبيرة نظم المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالرباط، وقفة احتجاجية إنذارية اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 على الساعة 11 صباحا بمقر جماعة الرباط.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.