الكتاني: التمويل الإسلامي سيساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب

الكتاني: التمويل الإسلامي سيساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب
قراءة : (511)
الأربعاء, 28. يناير 2015 (All day)

أبرز عمر الكتاني، خبير اقتصادي، أن قطاع التمويل الإسلامي يتوفر على إمكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، مضيفا أن إدراج البنوك الإسلامية، المعروفة ب"التشاركية"، في السوق المالية المغربية سيساهم بشكل ملحوظ في تحسين عملية الانخراط في البنوك، وتمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية وجلب الرساميل.

وأكد الكتاني، في لقاء حول "التمويل الإسلامي: المساهمات والآفاق والحدود"، أمس الثلاثاء 27 يناير الجاري "بمدرسة تولوز للأعمال" بالدار البيضاء، أن نظام التمويل وفق الشريعة الإسلامية من شأنه ترشيد السيولة لدى الأبناك، مما سيكون له انعكاسات إيجابية على تمويل الاقتصاد الوطني، والنمو، وخلق فرص الشغل.

وأضاف الخبير المغربي، أن النتيجة الأولى المتوقعة هي ارتفاع عملية الانخراط في البنك المقدرة حاليا ب 51 في المائة حسب الاحصائيات الرسمية، مشيرا إلى أن هذه العملية ستوسع حصة الأموال الموجهة للاستثمار الإنتاجي وخلق مناصب العمل ضمن اقتصاد حقيقي بعيد عن المضاربات.

وبخصوص قواعد هذا النظام البنكي، ذكر الكتاني، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن التمويل الإسلامي يقوم على خاصيتين أساسيتين تتمثلان في تقاسم الأرباح والخسائر على أساس مبدأ التضامن، وكذا ارتباط كل عملية اقتصادية بتغطية عينية ملموسة.

التعليقات

أضف تعليقك