المندوبية السامية للتخطيط تطلق الأشغال الخرائطية الممهدة للإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024

وكالة المغرب العربي للأنباء


شرعت المندوبية السامية للتخطيط، ابتداء من 17 أبريل الجاري، في إطلاق الأشغال الخرائطية للإحصاء العام السابع للسكان والسكنى المزمع إنجازه في شتنبر 2024.

وأكدت المندوبية في بلاغ لها أن هذه العملية، التي ستستغرق 14 شهرا على مجموع التراب الوطني، تهدف إلى رقمنة الإحداثيات الجغرافية لمجموع المساكن والمؤسسات الاقتصادية والإدارية والتجهيزات الثقافية والاجتماعية المتواجدة على امتداد الصعيد الوطني وتقسيم هذا الأخير إلى وحدات جغرافية من شأنها تشكيل “مناطق الإحصاء” يتم على أساسها المسح الشامل للسكان والمساكن أثناء عملية الإحصاء لدى الأسر، دون احتمال أي إهمال أو تكرار أي منها.

وأضاف المصدر ذاته أن عملية التوطين الخرائطي للمنشآت الاقتصادية والاجتماعية تروم تجميع معطيات حول الخصائص الأساسية لوحدات الإنتاج والخدمات والتي سيمكن التعرف على هويتها وطبيعة نشاطها وحجم الشغيلة بها، من إعداد سجل إحصائي مندمج وقاعدة معطيات ذات مرجعية جغرافية لمجموع هذه الوحدات.

وعلاوة على ذلك، فإن عملية تجميع المعطيات المنجزة في إطار هذه الأشغال الخرائطية تتم باستخدام تطبيق معلوماتي متنقل محمل على لوحات إلكترونية، يقوم بتشغيلها حوالي 2000 شخص من ضمنهم 120 مشرف مركزي وجهوي وإقليمي بالإضافة إلى 340 مراقب و960 باحث و100 تقني متخصص في نظم المعلومات الجغرافية يعتمدون على 438 سيارة مع سائقها.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.