حيكر: المؤشرات الإيجابية المسجلة في “حوادث السير” عادت لتعرف انتكاسة كبيرة في ظل هذه الحكومة

قال عبد الصمد حيكر، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن العديد من المؤشرات الإيجابية التي حققها المغرب مع الحكومة السابقة على مستوى حوادث السير، عادت لتعرف انتكاسة في ظل الحكومة الحالية.
وسجل حيكر في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، 22 يناير 2024، ما أسماه بالارتفاع “المرعب” و”المخيف” في حوادث السير، سواء في عدد الضحايا أو المعطوبين.
وأبرز النائب البرلماني أن هذا الأمر جد مكلف، سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية أو المالية، وأيضا من الناحية السياحية بالنظر إلى تأثيره على صورة البلاد.
وذكر حيكر أن العديد من حوادث السير سببها هو السياقة في حالة سكر، في المقابل، نجد أن الحكومة تُيسر الولوج إلى استهلاك الخمور، سواء عبر المجالس المنتخبة التابعة لأحزاب الأغلبية أو عبر التخفيضات الضريبية على الشركات المنتجة للكحول.
واعتبر المتحدث ذاته أن الاعلام العمومي خارج السياق في موضوع التحسيس والتوعية بهذا الموضوع، والذي، بدل التوعية والتربية على المواطنة والتعبئة لمواجهة الإشكال، يُروج للسخافة والتفاهة.
وأشار حيكر إلى بعض الفئات المتضررة من هذه الحوادث، ومنها النساء العاملات في الضيعات الفلاحية، واللواتي يعانين من حوادث مميتة، خاصة في غياب التأمين، كما توقف إلى الخطر الذي تشكله الدرجات ثلاثية العجلات “تريبورتو” على السلامة الطرقية، والتي انتشرت بشكل كبير داخل المجالات الحضرية.
هذا ودعا عضو المجموعة النيابية الحكومة إلى الكشف عن حصيلة دعم تجديد أسطول النقل، وكذا الاستفادة من الرقمنة في المجال، والرفع من وتيرة إصلاح وبناء البنيات التحتية والطرق السيارة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.