"برلمان الأنديز" يجدد دعمه لمبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي لنزاع الصحراء المغربية

"برلمان الأنديز" يجدد دعمه لمبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي لنزاع الصحراء المغربية
الأربعاء, 5. ديسمبر 2018 - 18:19

جدد رئيس برلمان مجموعة دول الأنديز، هوغو كيروز فاييخو، اليوم الأربعاء 5 دجنبر الجاري  بالرباط، دعمه لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل نهائي لنزاع الصحراء تحت السيادة المغربية.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن كيروز فاييخو، أكد خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس المستشارين ، التزام برلمان دول الأنديز بدعم الجهود الجادة والحثيثة التي يبذلها المغرب في سبيل تغليب منطق الحوار والبحث عن الحلول السلمية للنزاعات.

وثمن كيروز فاييخو، مبادرة تشكيل منتدى برلماني إفريقي أمريكي لاتيني، باعتباره فضاء جديرا بإسماع صوت شعوب القارتين بخصوص الرهانات والتحديات المشتركة، سواء على المستوى الإقليمي والجهوي، أو على مستوى كل القضايا الدولية، مؤكدا في هذا الإطار استعداده لعرضها في الدورة المقبلة للجمعية العامة للبرلمان الأنديزي من أجل وضع اللبنات والخطوات الملموسة لإرساء هذه المبادرة النوعية.

وعبر رئيس برلمان دول الأنديز، حسب المصدر ذاته، عن اعتزازه بزيارة المملكة التي تروم تعزيز وتمتين جسور علاقات التعاون والشراكة والتقارب بين شعوب المنطقتين.

 ومن جانبه، عبر الأمين العام للبرلمان الأنديزي إدواردو تشيليكوينغا، عن ارتياحه العميق لمستوى علاقات التعاون التي تجمع المؤسستين التشريعيتين، ولما لها من دور في خدمة مصالح شعوب المنطقتين، مؤكدا على ضرورة ترجمة صدق الإرادة السياسية المشتركة إلى برامج عمل ملموسة من أجل تبادل التجارب والخبرات وتوطيد وتعميق علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين الجانبين.

وأكد في هذا السياق، أن دعم مكونات البرلمان الأنديزي للمساعي الجادة للمغرب من أجل إيجاد حل نهائي سلمي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، ينبني على اقتناعه بزيف الأطروحات التي طالما تم ترويجها بخصوص هذا النزاع داخل دول الأنديز عموما وجمهورية الإكوادور بالخصوص.

 

التعليقات

أضف تعليقك