بلاجي: البنوك التشاركية اجتهاد و إصدار قانونها سيكون في الشهور القليلة المقبلة

بلاجي: البنوك التشاركية اجتهاد و إصدار قانونها سيكون في الشهور القليلة المقبلة
الجمعة, 31. أكتوبر 2014 (All day)
مراسل جهة الرباط سلا زمور زعير: كمال كحلي
قراءة : (4874)

بشر عبد السلام بلاجي، عضو  الفريق النيابي للعدالة والتنمية، المواطنين بقرب إصدار  قانون مؤسسات الائتمان والهيئات التي في حكمها، وضمنه الأبناك التشاركية في الشهور القليلة المقبلة,موضحا أن الأبناك التشاركية اجتهاد فيه منافع عديدة أبرزها أنها بنوك لا تتعامل بالفائدة. 

وقال عبد السلام بلاجي، في محاضرة نظمتها الكتابة المحلية لحزب العدالة و التنمية بالصخيرات حول موضوع المالية الإسلامية و البنوك التشاركية، أمس الخميس 30 أكتوبر 2014، إن البنوك التشاركية مؤسسات تسعى إلى الربح غير أنها تعمل في الاقتصاد الواقعي عكس البنوك التقليدية التي تعمل في الاقتصاد الافتراضي الذي يجعلها معرضة للأزمة. 

ويسمح قانون "البنوك التشاركية"، لجميع البنوك، بتقديم خدمات بنكية في معظمها مبنية على المشاركة بين البنك و الزبون، مثل المرابحة، والمضاربة، والإجارة، والمشاركة، بالإضافة إلى عقدي السلم و الاستصناع،  وأي معاملات نالت موافقة المجلس العلمي الأعلى.

كما أبرز بلاجي، أن البنوك التشاركية بالمغرب ستعرف تحدي الموارد البشرية، حيث أن القطاع الجديد محتاج 400 إطار مكونين تكوينا مندمجا يجمع بين التكوين الشرعي الاقتصادي والبنكي، التي علينا من الآن الشروع في تحضيرها (يضيف بلاجي).                

 

التعليقات

بسم الله الرحمان الرحيم والله يعاونكم على جرية الحلال عفاكم عجلوا بالأمر را الأمر فيه منفعة للدولة والمجتمع

الصفحات

أضف تعليقك