بوسعيد: الاقتصاد المغربي لم يعد يعتمد على قطاعات تقليدية بل على مهن عالمية جديدة

بوسعيد: الاقتصاد المغربي لم يعد يعتمد على قطاعات تقليدية بل على مهن عالمية جديدة
قراءة : (4888)
السبت, 25. أكتوبر 2014 (All day)

أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن الاقتصاد المغربي لم يعد يعتمد على قطاعات تقليدية، بل على مهن عالمية جديدة باتت تسجل تقدما ملحوظا وأصبحت تمثل 38,3 في المائة من إجمالي صادرات المغرب.

وفي هذا الصدد، قال بوسعيد في مؤتمر خصص لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2015 للصحافة يوم الجمعة 25 أكتوبر الجاري بالرباط، أن "نمو الاقتصاد الوطني لم يعد يعتمد على قطاعات تقليدية، لكنه أصبح حاليا يقوم على أساس مهن عالمية جديدة التي تسجل تقدما ملحوظا وتعد بآفاق جد واعدة"، موضحا أن قطاع صناعة السيارات أصبح يعد حاليا القطاع المصدر الأول بالمغرب.

وأشار الوزير في ذات السياق بأن مداخيل الأسفار ارتفعت بنسبة 1,9 في المائة عند متم شهر شتنبر الماضي وأن تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج نمت هي الأخرى خلال هذه الفترة بنسبة 1,1 في المائة، وهو ما مكن من تغطية العجز التجاري في حدود 62,5 في المائة، مقابل 58,5 في المائة عند نهاية شهر شتنبر 2013، مشيرا إلى تخفيف العجز التجاري بنسبة 5,1 في المائة وتجديد صافي الاحتياطيات من العملة الصعبة التي تصل "إلى تغطية أكثر من خمسة أشهر من الواردات".

وشدد بوسعيد على أن "المغرب تمكن من تنويع البنية الإنتاجية لاقتصاده، وهو ما ساهم كثيرا في تخفيف تقلب نسب نمو الناتج الداخلي الخام، وفي تقوية مناعته في وجه الصدمات الخارجية وتعزيز ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد الوطني".

وبخصوص الدعم المقدم للمقاولات، لاسيما الصغرى والمتوسطة منها، أشار بوسعيد إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2015 يعتزم تسريع وتيرة سداد الضريبة على القيمة المضافة وتصفية المتأخرات المتراكمة على الإدارات والمؤسسات العمومية، فضلا على تنفيذ الإجراء الرامي إلى تمكين المقاولات الصغرى والمتوسطة من 20 في المائة من الطلبات العمومية ومتابعة برنامجي "امتياز" و"مساندة"، لتقوية انتاجية وتنافسية هذه المقاولات (400 مليون درهم)، فضلا عن امتيازات ضريبية أخرى والاستفادة من تسهيلات بخصوص التقنيات الجديدة.

التعليقات

على بوسعيد أن يوضح أكثر حتى يفهم شباط مامعنى مهن عالمية جديدة لأنه لايعرف إلا مهنة تاسكليست وهنيئا للحكومة ولسيد بوسعيد الاننا نجد من لهم غيرة عن الوطن ويعملون على اصلاحه

الصفحات

أضف تعليقك