بووانو يرفض “سطو” الأغلبية على مقترحات توافقية بين كل مكونات بمجلس النواب

رفض عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، ما اعتبره سطوا على الاقتراحات الجماعية لمكونات مجلس النواب، من طرف رئيس إحدى فرق الأغلبية، بعد إدلائه بتصريحات صحافية نسب فيها تراجع الحكومة عن رفع القيمة المضافة بالنسبة للماء والكهرباء، لاجتماع جمع فرق الأغلبية مع وزير الميزانية فوزي لقجع.
موقف بووانو سجله في نقطة نظام، خلال اشغال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، المنعقدة الجمعة 10 نونبر، والمخصصة للمناقشة والتصويت على تعديلات البرلمانيين على مشروع قانون المالية 2024.
وقال بووانو إن التعديل الذي نُسب في الصحافة لمكونات الاغلبية، هو نتاج توافق بين جميع مكونات مجلس النواب أغلبية معارضة، وأن الهدف منه هو التعاون من أجل نزع فتيل أي توتر اجتماعي محتمل، وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.
وأضاف “الا بغا شي واحد يتبورد الله يعاونو، ولكن لابد من احترام الجميع”، مشيرا إلى أن رؤساء كافة الفرق والمجموعة، والوزير المنتدب في الميزانية، اشتغلوا بروج جماعية لايجاد صيغة تضمن عدم المساس بفواتير الماء والكهرباء.
وكانت الحكومة قد ضمنت مشروع قانون المالية 2024 إجراءا ضريبيا يقضي بمطابقة سعر الضريبة على القيمة المضافة المطبق على الماء وخدمات التطهير وكذا إيجار عداد الماء بشكل تدريجي (انتقال من 7 في المئة حاليا إلى 8 في المئة اعتبارا من فاتح يناير 2024)، ويقضي بمطابقة سعر الضريبة على القيمة المضافة المطبق على الطاقة الكهربائية (انتقال من 14 في المئة حاليا إلى 16 في المئة اعتبارا من فاتح يناير 2024، قبل أن يتم التراجع عنه في اجتماعات متتالية لوزير الميزانية مع كل مكونات مجلس النواب.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.