جميلة المصلي.. الحضور المجتمعي والانشغال بالهم العام وقضايا الوطن

جميلة المصلي.. الحضور المجتمعي والانشغال بالهم العام وقضايا الوطن
الأربعاء, 20. مايو 2015 (All day)
لال.م
قراءة : (2401)

تميزت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بقوة حضورها المجتمعي، واشتغالها الكبير على صعيد الفعاليات المدنية والسياسية، كما تميزت بقوة أفكارها وأبحاثها الفكرية والتخصصية، مما جعلها من أكثر القيادات المغربية تميزا، في مجال المزاوجة بين الاهتمام بالفكر والبحث، وبين الانشغال بالهم العام وقضايا الوطن.

ولدت جميلة المصلي سنة 1969 بمدينة وزان، وولجت العمل السياسي بقوة وثبات، مما مكنها من تحقيق نجاحات كبرى في ظرف زمني خاص، انطلق من العضوية بحزب العدالة والتنمية في تسعينيات القرن الماضي، ثم وصلت إلى عضوية حكومة الاستاذ عبد الاله ابن كيران في صيغتها الثالثة، من خلال موقع وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

المهام البرلمانية

شغلت جميلة المصلي، عدد من المهام البرلمانية، منذ ولوجها لمجلس النواب، وهي مهام دالة على حيوية القيادية بحزب العدالة والتنمية، ودالة كذلك على مدى الاجتهاد الكبير والتضحية المستمرة التي تقدمها المصلي في سبيل الرقي بالعمل البرلماني، وتقديم النموذج، لما يمكن أن تكون عليه النساء البرلمانيات.

2012/2015:  أمينة مجلس النواب، عضو مكتب المجلس

2002/2015:  نائبة برلمانية عن حزب العدالة والتنمية

 2002/2015:  عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب

2002/2011:  عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية بمجلس النواب

مستشارة جماعية، عضو مجلس مدينة سلا

عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

المهام والوظائف

لم تكتف جميلة المصلي بأداء مهمة إدارية أو وظيفية عادية، بل اشرأب عنقها نحو المعالي، فكان الهم المعرفي والمجتمعي والانساني والسياسي، يسوس تحركاتها في الداخل والخارج، مما جعل نجمها يسطع عاليا في ربوع العالم العربي وبعدد من البلدان والدول، فقد انطلقت المصلي من وظيفة متصرف من الدرجة الأولى، لتصبح أستاذة زائر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، كما تم اختيارها خبيرة في قضايا المرأة والأسرة والتنمية لدى مجموعة من الهيئات والمنظمات العربية والاقليمية.

استطاعت المصلي أن تحظى بثقة عدد من المؤسسات السياسية والمجتمعية على الصعيد الدولي، إذ تم اختيارها عضوا بالمكتب الإداري لمنظمة برلمانيون ضد الفساد فرع المغرب، عضو منظمة التحرك البرلماني العالمي من أجل السلم، عضو الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا سابقا وعضو لجنة المساواة ومكافحة أشكال التمييز بها، عضو المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات، عضو لجنة النوع الاجتماعي وتكافؤ الفرص التابعة لبرلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي، وعضو رابطة كتاب التجديد بعمان.

كما شغلت الدكتورة جميلة المصلي، عدد من المهام والوظائف بعدد من اللجن الوطنية، منها، عضو لجنة التتبع الوطنية لإعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الرشوة (2014/2015)، عضو اللجنة الوطنية المكلفة بصندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء (2009/2014)، عضو اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة (2013/2014)، عضو الهئية الوطنية لحوار الاعلام والمجتمع (2012/2011)، عضو مؤسس لعدد من الجمعيات والهيئات الوطنية والاقليمية.

جميلة المصلي.. مسيرة بحث

ساهمت الدكتورة جميلة المصلي، بأوراق بحثية في عدد من المؤتمرات والندوات الوطنية والدولية، مما مكنها من إصدار عدد من المؤلفات والكتب والمقالات، ومن أهم هذه المنشورات: كتاب "الحركة النسائية بالمغرب المعاصر اتجاهاتها وقضاياها"، من منشورات مركز الجزيرة للدراسات مع الدار العربية ناشرون سنة 2013. كتاب "المشاركة السياسية للمرأة بين الواقع والمأمول"، منشور ضمن منشورات الوئام سنة 2009. مجموعة من التقارير المتخصصة والابحاث الجماعية والمشتركة في قضايا المجتمع المدني والتنمية والأسرة والحركة النسائية.

التعليقات

أضف تعليقك