إغلاق الحمامات ومغاسل السيارات.. ماء العينين: هذه الإجراءات الحكومية مجرد “ذر للرماد في العيون”

اعتبرت أمينة ماء العينين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن التدابير التي أعلنت عنها الحكومة لمعالجة النقص في الماء، وخاصة غلق الحمامات ومحلات غسل السيارات، هو مجرد “ذر للرماد في العيون”.
وأوضحت ماء العينين خلال مشاركتها في برنامج “من الرباط“، عبر الجريدة الإلكترونية “صوت المغرب”، 10 فبراير 2024، أن حجم استهلاك المغاربة للماء لا يقارن باستهلاك الفلاحة للماء والذي يقدر ب87 بالمائة.
وأشارت النائبة البرلمانية السابقة إلى أن الأولى أن يتم “مراجعة النموذج الاقتصادي وخاصة النموذج الفلاحي، الذي تسبب في هذه الأزمة باختيارات إرادية غير محسوبة”.
ونبهت ماء العينين إلى أن المغرب منذ سنوات أسس لنموذج اقتصادي مبني على توفر المياه بوفرة، مبرزة أنه خلال تلك السنوات كانت الموارد المائية السطحية متوفرة، بالنظر لسياسة السدود التي قام المغرب بتبنيها، والتي ساهمت فيها الطبيعة الجبلية والغابوية للعديد من المناطق، بالإضافة إلى توفر المياه الجوفية.
وفي مقابل هذه الوفرة، تقول المتحدثة ذاتها، لم يلجأ المغرب إلى البحث العلمي لوضع تخطيط الاستراتيجي بعيد المدى لاستعمال الماء، مبرزة أن البحث العلمي كان من الممكن أن يوفر رؤية لخمسين عاما شرط أن “يكون العقل المدبر مؤمنا بهذا التخطيط”.
ونفت ماء العينين أن تكون الأزمة التي وصل إليها المغرب الآن راجعة إلى تدبير حكومي معين دون آخر، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالسياسة التي انتهجتها البلاد منذ الاستقلال، مع إغفال جانب البحث العلمي وعدم الثقة به رغم كونه “المدخل الحقيقي للتنمية والحضارة”، مشيرة إلى أن “المغرب بدأ استشعار خطر أزمة الماء متأخرا”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.