غياب رئيس مجلس المنافسة عن مناقشة تقريره السنوي يثير الجدل في البرلمان

أثار غياب رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو يوم الاثنين المنصرم عن اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، المخصص لمناقشة التقرير السنوي للمجلس، جدلا واسعا وسط أعضاء اللجنة، الذين شددوا على ضرورة حضوره للتفاعل مع مداخلات وتساؤلات النواب خصوصا وأن التقرير الذي تمت  مناقشته مهم ويستدعي حضور المسؤول.
عائشة الكوط عضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، قالت إن نواب الأمة استغربوا  عدم حضور رئيس مجلس المنافسة أو من ينوب عنه، مما فتح باب نقاط نظام همت الاستفسار حول مدى دستورية غيابه عن مناقشة تقرير صادر عنه، ومدى أهمية مشاركته في النقاش لتوضيح بعض الأمور، خصوصا وأن لجنة أخرى انعقدت بحضور رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
وأوضحت في تصريح لـpjd.ma، أن هذا اللقاء الأول من نوعه لمدارسة تقرير صادر عن هيئة للحكامة، اعتبره جميع النواب اجتماعا تأسيسيا سيبنى عليه ما سيأتي مستقبلا لذلك يستحق أن يعطى الوقت الكافي للحسم في هذه النقطة.
وأكدت المتحدثة ذاتها، أنه بعد أن تشبث أغلبية الحاضرين معارضة وأغلبية بضرورة مراسلة رئيس مجلس المنافسة، تدخل رئيس مجلس النواب وأخبر الجميع أنه لم يتم توجيه مراسلة لإخباره بالاجتماع، وبأن تقرير مجلسه السنوي سيكون موضوع مناقشة في لجنة المالية، موضحا أن لرئيس مجلس المنافسة حرية الحضور من عدمه”.
وأضافت أن رئيس مجلس النواب الذي حضر وتدخل بعد أن احتد النقاش بخصوص مدى دستورية عدم حضور رئيس مجلس المنافسة، قال إن إلزامية حضور الرئيس في اللجان تكون في مناقشة الآراء الصادرة عنه بطلب من البرلمان، أما فيما يخص تقاريره السنوية فقد حسمت دستوريا بعدم إلزامه بالحضور.

وأضافت  أن رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية في مداخلته، أفاد بإنه ما دام التقرير يضم 4 آراء، اثنين منها كانا بطلب من مجلس النواب، فهذا يشكل سببا قويا لطلب حضور رئيس مجلس المنافسة، مشيرا إلى أن السيد أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، معروف بانفتاحه وتواصله الدائم مع كل المؤسسات وترحيبه الدائم بالحضور للبرلمان.
وأكدت الكوط ضمن التصريح ذاته، أنه بناء على طلب أغلبية الحاضرين تم الاتفاق على اعتبار الاجتماع الأول الذي دام ساعتين أوليا، إلى أن يتم عقد اجتماع ثانٍ على أساس إخبار رئيس مجلس المنافسة باللقاء المرتقب مع ترك التقدير له إذا لم ير مانعا من الحضور لتقديم عرض حول تقرير المجلس.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.