ماء العينين: رئيس الحكومة تاجر ينتفع من جيوبنا.. وأتحداه أن يعلن تفاصيل سعر المحروقات من الاستيراد إلى البيع

قالت أمينة ماء العينين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن رئيس الحكومة هو تاجر في نفس الوقت، لأنه الفاعل الرئيس في قطاع المحروقات، منتقدة الغلاء الذي يبيع به هذه المادة للمواطنين، مشددة أنه “يُغلي علينا وينتفع من جيوبنا”.
وأردفت ماء العينين خلال مشاركتها في برنامج “السهم”، والذي بُث على قناة “شدي تيفي “، نهاية الأسبوع الأخير، حين ينخفض ثمن المحروقات في السوق الدولية لا ينعكس هذا في السوق المحلية، بل يبيع لنا رئيس الحكومة هذه المادة بأثمان غالية، مشددة أن “وضع تبادل المصالح” هو من أسباب هذا.
وأضافت القيادية بحزب “المصباح” متحدثة عن عزيز أخنوش، أتحداه بصفته تاجرا أن يُقدم تفاصيل سلسلة بيع المحروقات من الاستيراد إلى الزبون، بدقة وشفافية.
وعن تحرير المحروقات الذي قام به الأ ستاذ عبد الإله ابن كيران، ذكرت ماء العينين أن شركات المحروقات، ومنها شركة رئيس الحكومة حاليا، كانت تُقدم الأوراق لصندوق المقاصة لأخذ الدعم دون القدرة إلى إثبات صدقية تلك الأرقام، ولذلك تم اتخاذ قرار التحرير، والذي هو قرار إيجابي وفي صالح الدولة.
وهذا البعد الإيجابي، تردف ماء العينين، اعترف به رئيس الحكومة نفسه ووزير الميزانية فوزي لقجع، حين قالا إنه لولا هذا الإصلاح لكانت الميزانية “مثقوبة”، ولكان ذلك على حساب مخصصات الصحة والتعليم والاستثمار وغيرها.
“ولأن رئيس الحكومة يقول أحيانا عكس هذا الكلام وحزبه أيضا، بترديد أن هذا الإصلاح سبب للمآسي الحالية للمواطنين”، تقول المتحدثة ذاتها، فإنه ينبغي العلم أن لا شيء يمنع أخنوش بأن يعيد المحروقات إلى صندوق المقاصة لو كان يستطيع أو يريد، لأن هذا قرار حكومي ولا يحتاج إلى مصادقة البرلمان أو غيره.
وفي موضوع آخر، ذكرت عضو أمانة “المصباح” أن الإشكال الذي تعانيه الحكومة الحالية هو إشكال النشأة، مشددة أنه لا يمكن المقارنة بين وزن والقيمة الكبيرة لحزب العدالة والتنمية بحزب التجمع الوطني للأحرار.
ومن ذلك، تردف ماء العينين، أنهم صدعوا رؤوسنا بالكفاءات لكن إلى الآن لم نر أي شيء من هذه الكفاءات الموعودة، بل إنهم حتى في الشأن الحكومي نرى أن الملفات التي يتم إحراز تقدم فيها هي التي تحظي بإشراف ملكي مباشر، أما غيرها، فلا نرى سوى الكوارث والأزمات.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.