ربورتاج: هكذا تقضي الجالية المغربية بالدانمارك أطول ساعات الصيام في رمضان

ربورتاج: هكذا تقضي الجالية المغربية بالدانمارك أطول ساعات الصيام في رمضان
الاثنين, 22. يونيو 2015 - 17:45
مليكة الراضي
قراءة : (4554)

يقدم  pjd.ma طيلة شهر رمضان، دردشات وربورتاجات عن يوميات رمضان في بلدان المهجر ضمن فقرة "مغاربة العالم ورمضان"، حيث سيعاين الموقع عن قرب كيف تقضي الجالية هذا الشهر الكريم، ويرصد العادات والتقاليد التي تميزه...

يحل شهر رمضان هذا العام، في بلد هو الأطول من حيث مدة صيام المسلمين، إنها دولة الدانمارك التي تصوم ما يقارب 21 ساعة، pjd.ma، واكب عن قرب كيف تعيش الجالية المغربية ساعات الصيام الطويلة، وماهي العادات والتقاليد التي يتميز بها في هذا البلد الأوربي الهادئ.

" استقبالنا لهذا الشهر الفضيل كاستقبالنا لأعز ضيف. فرحة وانشراح وسعادة غامرة"، بهذه العبارة عبر الحسين الغيوان تاجر مغربي يقيم في الديار الدانماركية، عن فرحه بقدوم هذا الشهر الكريم، الذي قال عنه إنه "بالرغم من طول ساعات الصيام فيه إلا أننا نتحملها بكل نشاط رغم علتي ومرضي بالضغط والسكري، بل حتى أبنائي الصغار يصومونه بنشاط".

ويصف التاجر المغربي، شهر رمضان بشهر التآلف العائلي، إذ يجتمع مع أسرته على مأدبتي الافطار والسحور ما لا يتاح له في الاشهر الأخرى، مردفا "يكون الاحساس بدفء الوشائج العائلية..كما أننا نحجز قاعة كبيرة في بعض الايام للإفطار على مستوى العائلة الكبيرة من أم واخوان وأخوات وأولادهم جميعا.. جو عائلي حميمي بامتياز.. نفطر، ونذكر ونصلي ولا نفترق إلا في آخر الليل".

ولا يتصور الحسين الغيوان، مائدته بدون " الحريرة" المغربية، بالإضافة إلى الأطباق المغربية المرافقة لها من "شباكية" وبيض مسلوق و"زميطة" أو "السفوف" و"الرغايف" و"الملوي" و"البغرير"، وأطباق أخرى كثيرة، بل حتى في المراكز التي يديرها المشارقة، يقول الحسين تجد شربة الحريرة مقدمة، مشيرا إلى أن "هذه عولمة الحريرة في الغرب".

مساجد عامرة، إقبال ليس له نظير.. الرجال والشباب والنساء والصبيان على حد سواء.. هكذا تقضي الجالية المغربية بالدانمارك يومها في رمضان، حيث يلتقي الجميع بالأرواح قبل الأجساد في محاريب العبودية لله تعالى...الأجواء طيبة فواحة بعطر الايمان تستمر بل تزداد يؤكد الحسين الغيوان، مع تعاقب الأيام الى آخر يوم في رمضان.

وبالنسبة لتفهم الدانماركيين لظروف صيام الجالية المغربية، يقول الحسين، إن" الدانماركيين في الحقيقة يستغربون ولكنهم يحترمون"، مضيفا أن البلد يتميز بالأمن الروحي، وسلامة الأجواء من الكلام والفعل القبيح، والحرية في تقديم عدد من الانشطة الدينية، دون قيد ولا وصاية.. هذا وغيره مما يميز الصيام في هذه البلاد.

التعليقات

NAM ALSALAM OALAYKOM RAMADN MOBARIK KOLO AMIN UANTOM BEKER MAGFERAT ALDNOB NAM ATWAL ALNHAR FE ALDNIMARK RAMADAN AYAM MADODAT NAHNO ALJALIYAT ALMAGRIBIAT 19 SAT FE MADENAT RENNES BROTAN FRANSA ALHMDO LILLAH DAEMAN ADATINA ATBAK ALMGREB CHAHIAT RAMADNAN KAREM ...BELGHAZAE MOHAMED

الصفحات

أضف تعليقك