انسحاب مستشاري “المصباح” من أشغال دورة المجلس الجماعي لفاس لهذه الأسباب

قال محمد خيي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس جماعة فاس، إن الفريق قرر الانسحاب من دورة المجلس، المنعقدة اليوم الخميس 04 ماي 2023، نظرا لاستمرار الرئيس في تدبيره لأشغال المجلس بعشوائية وتخبط.
وأوضح خيي في تصريح صحفي، أدلى به عقب مغادرة الفريق لأشغال الدورة، إن من أسباب هذا القرار، رفض الرئيس التفاعل مع الأسئلة الموجهة له من لدن الفريق، مشددا أنها أسئلة تهم قضايا المواطنين، ومنها سؤال حول “الأعوان العرضيين وحرمانهم من التعويضات عن الأشغال التي يقومون بها”، وسؤال حول “واقع المساحات الخضراء التي عرفت تدهورا كبيرا”، معتبرا أن هذا التدهور هو نتيجة طبيعية لمدينة تسير بدون ميزانية، وهذا في حد ذاته فضيحة كبرى، إذ أن الرئيس لم يستطع اعداد ميزانية الجماعة.
وقال خيي إن مستشاري العدالة والتمية تعرضوا للعنف المادي والمعنوي من عضو داخل المجلس، ومن غرباء عن المجلس أيضا، والذين تهجموا على مستشارات “المصباح”، دون أن يتخذ الرئيس أي إجراء لحماية المستشارات من العنف.
ومن أسباب الانسحاب أيضا، يضيف خيي، أنه بعد الاطلاع على جدول أعمال الدورة، تبين أنه فارغ من حيث العائد التنموي على المدينة، حيث استمر الرئيس في مسلسل الإتيان بنقط عادية، وقرارات تنظيمية ترتبط بالتدبير العادي لبعض المرافق، كما استمر في إدراج قرارات التخطيط بناء على طلبات بعض الخواص من ذوي المخالفات القانونية.
وأردف، وذلك في الوقت الذي تعرف فيه المدينة مسلسل إعداد تصميم التهيئة، الذي يحدد الرؤية التعميرية للمدينة، لكن، يستدرك خيي، الرئيس يسابق الزمن، ويعد قرارات تخطيط على المقاس، ولفائدة بعض الخواص.
وشدد رئيس الفريق أن منتخبي العدالة والتنمية بفاس لا يمكن أن يقبلوا العشوائية والفوضى في التدبير التي ينتهجها الرئيس، ولذلك انسحبوا من الدورة، مشيرا إلى أن الفريق سيسلك بعض المساطر القضائية والقانونية لتصحيح هذا المسار، إيمانا منه بدوره ومسؤوليته تجاه المدينة، ومن أي موقع يشغله.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.