"فيتش رايتينغ" تؤكد مستوى مرتبة الاستثمار الممنوحة للمغرب مع آفاق مستقرة

 "فيتش رايتينغ" تؤكد مستوى مرتبة الاستثمار الممنوحة للمغرب مع آفاق مستقرة
قراءة : (3519)
الأربعاء, 29. أكتوبر 2014 (All day)

أكدت وكالة التنقيط الدولية (فيتش رايتينغ) مؤخرا نقطتي "بي بي بي ناقص " و"بي بي بي" اللتين منحتهما للمغرب، على التوالي، بالنسبة لديونه بعيدة الأجل بالعملات الصعبة والعملة المحلية، مع "آفاق مستقرة".

وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، أن الوكالة العالمية للتنقيط أبقت كذلك على نقطتي المغرب "بي بي بي ناقص" و"بي بي بي"، بالنسبة لإصداراته بالعملات الصعبة وبالعملة المحلية على غرار نقطة السقف السيادي "بي بي بي" ونقطة "إف 3" بالنسبة للدين قصير الأجل بالعملات الصعبة.

وبحسب وكالة التنقيط الدولية، فإن احتفاظ المغرب بهذه النقط يدعمه استقراره الماكرو اقتصادي والسياسي في محيط إقليمي ودولي غير مستقر، وكذا إلى صمود نمو الناتج الداخلي الخام، بالرغم من انخفاض في الطلب الخارجي من أوروبا، التي تعد الشريك الاقتصادي الرئيسي للمغرب، مضيفا أن المؤشرات الاجتماعية في المغرب تبقى إجمالا أكثر ضعفا من المؤشرات في بلدان مماثلة.

وفي ما يتعلق بالآفاق، تتوقع وكالة (فيتش رايتينغ) انخفاضا في عجز الميزانية بفعل انخفاض تكاليف المقاصة، من جهة، والتحكم في النفقات الجارية وفي عجز الحساب الجاري، من جهة أخرى، وذلك بفضل تعزيز المالية العمومية، وارتفاع صادرات القطاعات الصناعية الجديدة، وتحسن الظرفية العامة.

وأضافت الوكالة أن تخفيض هذين العجزين، اللذان بلغا ذروتهما سنة 2012، يدعمه التزام سياسي قوي بمواصلة الإصلاحات، مؤكدة أيضا أن تخفيض هذين العجزين وتحقيق معدل نمو أكثر ارتفاعا، والذي قد يمكن من تحسين الدخل حسب الفرد، من شأنهما أن ينعكسا بشكل إيجابي على التنقيط.

التعليقات

أضف تعليقك