كليتا طب الرباط والبيضاء ستخصصان %40 من المقاعد للفقراء

كليتا طب الرباط والبيضاء ستخصصان %40 من المقاعد للفقراء
الخميس, 24. يوليو 2014 (All day)
ع. حيدة
قراءة : (3681)

أوضح بيـان حقيقـة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أن إنشاء كليتي الطب بالرباط والبيضاء واللتان أثيرت حولهما عدة تساؤلات في الصحافة، يتم إنشاؤهما بناء على قانونين ينظمهما، وذلك وفق نفس الضوابط البيداغوجية والتكوينية المعتمدة في جميع كليات الطب في البلاد، سواء من حيث البرامج أو المناهج.

وأكد بيان الحقيقة أن إنشاء الكليتين، وهما كلية الرباط والتي ستكون تابعة لمؤسسة الشيخ زايد بن سلطان، وأخرى تابعة لمؤسسة الشيخ خليفة بن زايد بالدار البيضاء، ستخضعان لنفس الإجراءات والمعايير التقييمية، وبالتالي تعتبر شهاداتها شهادات وطنية.

وأبرز البيان أن الكليتين ستخصص في كل واحدة منهما نسبة 20% من مقاعد الدراسة والتكوين لأبناء الفقراء والمحتاجين، وذلك بناء على معيار الاستحقاق الدراسي.

يشار إلى أن الفصل 71 من الدستور ينص على أن المؤسسات العمومية وكل شخص اعتباري من أشخاص الحق العام يحدث بموجب قانون، لكونه أسندت إليه مهام من اختصاص القطاع العام، ولأنه خولت إليه ممارسة اختصاصات هي في الأصل من اختصاص المرفق العام.

واعتبر البيان أن مضمون هذا النص الدستوري ينطبق تماما على مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان ومؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، الأمر الذي يفرض ويؤكد، يضيف البيان، أنهما مؤسستان غير ربحيتين، وينفي عن كلتاهما صفة مؤسسة خاصة، كما هو منصوص عليه بمقتضى القانونين التعديلين المتممين، وهما على التوالي: قانون 28.14 وقانون 29.14، اللذين تما على القانونين المحدثين لهما بموجب الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.93.288 بتاريخ 10/9/1993 والقانون رقم 12.07، الصادر الأمر بتنفيذه بموجب الظهير الشريف 1.07.103 بتاريخ 24/7/2007).

التعليقات

أضف تعليقك