دحمان: لقاء وزير التربية الوطنية مع بعض النقابات جاء متأخرا ولم يرفع الضبابية والتخبط في القطاع

أكد عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، أن الاجتماع الذي عقده وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع بعض النقابات التعليمية، الجمعة 24 مارس 2023، جاء متأخرا ولم يرفع الضبابية والتخبط الذي يعيشه القطاع.
وقال دحمان في حديث لـ pjd.ma، إن اللقاء تأخر كثيرا عن اتفاق 14 يناير، وما تعرفه الساحة التعليمية من تفاعلات واحتجاجات رافضة لمضمون الاتفاق، مشددا أن اللقاء كان من الفروض أن يكون مستعجلا ومتجددا ومفتوحا، وأن يستوعب كل الحساسات، بما فيها الرافضة للاتفاق.
لكن، يردف المسؤول النقابي متأسفا، ما وقع أن الاتفاق السابق، واللقاء الأخير، كانا على المستوى نفسه من التخبط والضبابية، حيث لم يقدما حلولا ذات مصداقية للشغيلة التعليمية، ولم يحققا الرضى عن مخرجاتهما، وكل ما تم ترديده عن المخرجات كان كلاما عاما.
وتابع، كما أن اللقاء كان ناقصا، إذ أنه تم في تغييب لجزء من المشهد النقابي، فضلا أنه اجتر نفس اللغة والمنهجية والآليات القديمة، أي إعطاء وعود للمستقبل، دون أي شيء عملي أو إجرائي أو جوهري.
واعتبر دحمان أن الاشكال الحقيقي يكمن في المنطق الذي يدبر به الحوار القطاعي، والذي يقوم على تدوير الحوار، وليس البحث عن حلول وأجوبة للقضايا الأساسية التي هي محور التوتر، والتي تستوجب مقاربة أكثر جدية ووضوحا.
ومن هذه القضايا، وفق المتحدث ذاته، ملف الترقية بالشهادات، والأطر المتدربة في مسلك الإدارة التربوية، ومعتقلي الزنزانة 10، وما يتعلق بخارج السلم، وتبديد المخاوف المرتبطة به، وغيرها.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.