لماذا تكره الجزائر المغرب ؟

قراءة : (1637)
لماذا تكره الجزائر المغرب ؟
الأربعاء, 11. أبريل 2018 - 12:33

أوضح الكاتب الصحفي عبد العزيز كوكاس، أن وهما كبيرا يكيّف المواقف الجزائرية، يكمن في اعتقادها بكون عائدات النفط التي تستغلها في غير جهود تنمية بلادها والنهوض بأوضاع شعبها قادرة على شراء المواقف والتأثير في السياسات.

وأحال كوكاس، في تفسير الخلفية التاريخية لموقف الجزائر العدائي تجاه المغرب، من خلال كتابه "جبهة بوليساريو.. من حلم التحرر إلى أوهام الانفصال"، على وصف صحافي جزائري في مقال له بجريدة لوماتان الجزائرية  عدد 29 أكتوبر 2013 تحت عنوان "لماذا تكره الجزائر المغرب" بالقول إن "النخبة الجزائرية تعيش مشكلة حقيقية مع المغرب، أنها تؤاخذ عليه ما تسميه النرجسية التاريخية، أي أنه أقدم دولة/  أمة في المنطقة وأنه يتصرف باعتباره كذلك".

ويضيف الصحافي الجزائري أن "الجزائر ربت أجيالا بكاملها على فكرة كون مغرب قوي يشكل بالضرورة خطرا على الجزائر، لأن "نزعة التوسع راسخة في جينات الإمبراطورية الشريفة".. إنها وراثة أفكار وتصرفات توضح انخراط مجموع الصحافة الجزائرية دون تحفظ في الخطاب الرسمي، ولا يستطيع المغرب شيئا في هذا الهذيان الهوسي الاكتئابي سوى أن ينتبه إليه ويأخذه بعين الاعتبار، أي أن يستعد لجوار عدواني سيستمر لفترة طويلة، لأنه لا وجود لسياسة يمكنها تعويض سرير التحليل النفسي".

ويضيف كوكاس، نقلا عن كتاب "جزائر بوتفليقة" لجون جولي في تفسير خلفيات استمرار عداء الجزائر للمغرب، أنه "بحكم تواجده في الصحراء الغربية يحافظ المغرب على علاقته العريقة مع إفريقيا السوداء، ويراقب فوسفاط بوكراع الذي يساعده، إضافة إلى منتوجه التقليدي، في التأثير على الأسعار العالمية. وبسعيهم إلى فرض جبهة بوليساريو في "الصحراء الغربية"، يطمح الجزائريون إلى أن يكون لهم منفذ مباشر على الأطلسي والحكم على المغرب بأن يظل بلدا فلاحيا".

وأبرز كوكاس، بحسب المصدر ذاته، أن الجنرالات المرتبطين بالحرس الفرنكفوني القديم لجبهة التحرير الوطني لم يستسيغوا هزيمتيهم العسكريتين أمام الجيش المغربي، الأولى أثناء الصراع الحدودي بين 1963 و1966 والثانية في امغالة في 1976.

واستحضر كوكاس أيضا قول جاك روسيليني، الأستاذ الباحث بمعهد الشرق الأوسط الذي يوجد مقره بواشنطن، حين قال إن "الجزائر، رغم أنها لم تتقدم بمطالب ترابية في الصحراء إلا أنها تبقى مع ذلك طرفا رئيسيا معنيا بالنزاع بسبب مصالحها الإستراتيجية الخاصة في المنطقة والقضايا الحدودية وتطلعاتها للهيمنة".

التعليقات

عومن قال أن الجزائر تكره المغرب ؟؟؟؟!!!!! المشكلة سياسية بحتة نتيجة الحرب الباردة كانت الجزائر في حاجة الى ربط الترابي الجزائري بالمحيط الأطلسي كمصلحة استراتيجية مع الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت اي عند غلق مضيق طارق لن تسطيع الجزائر الحصول على اي مدد من الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت المهم الشعب المغربي و الشعب الجزائري اشقاء إخوة و الاولى الحديث على ضرورة التقارب و تمتين العلاقة و دعم الإعلان على إرجاع العلاقة في الرب وقت

الصفحات

أضف تعليقك