ماء العينين تدعو إلى مأسسة علاقة مجلس حقوق الانسان بالبرلمانات الوطنية

ماء العينين تدعو إلى مأسسة علاقة مجلس حقوق الانسان بالبرلمانات الوطنية
الثلاثاء, 30. سبتمبر 2014 (All day)
عبد اللطيف حيدة
قراءة : (3476)

دعت أمينة ماء العينين البرلمانية عن العدالة والتنمية في اجتماع الندوة الدولية المنظمة لصالح البرلمانات الافريقية من طرف الاتحاد البرلماني الدولي بتنسيق مع المندوبية الوزارية لحقوق الانسان بالرباط  29و 30 شتنبر الجاري إلى مأسسة حقيقية لعلاقة مجلس حقوق  الانسان بالبرلمانات الوطنية.

واعتبرت ماء العينيين التي تحدثت بصفتها برلمانية تمثل  البرلمان المغربي في الندوة التي شارك فيها نواب أفارقة  بالبرلمان المغربي أمس الاثنين، أنه من غير المعقول أن تبقى البرلمانات مغيبة عن الحضور الرسمي بمجلس حقوق الانسان باعتباره الهيئة الأممية الحكومية الأكبر، التي عوضت لجنة حقوق الانسان سنة 2006، وبعدما استطاعت المنظمات غير الحكومية أن تجد طريقها إلى الحضور الرسمي في المجلس وآلياته، وكذلك فعلت المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان.

 كما انتقدت البرلمانية المغربية منطق الأمم المتحدة الذي يدمج البرلمانات ضمن التمثيليات الرسمية للدول عبر الحكومات، في حين يبرز واقع الحال أن البرلمانات تمثل الشعوب بمختلف حساسياتها. 

واعتبرت ماء العينين أن غياب البرلمانات عن مجلس حقوق الانسان يتضح أثره السلبي أكثر في مسار آلية "الاستعراض الدوري الشامل"، عندما يتم إعداد التقرير الوطني من طرف الحكومات، ولا يبلغ المجتمع المدني صوته إلا من خلال المفوضية السامية لحقوق الإنسان، من خلال تقرير ما يسمى ب "أصحاب المصلحة"، وكذلك الشأن بالنسبة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، في حين لا يشرك البرلمان بصفة رسمية وممأسسة لا في إعداد التقرير ولا في مناقشته في إطار الحوار التفاعلي. هذا في الوقت الذي يجد البرلمان نفسه ملزما بتتبع وتنفيذ توصياته من خلال الاجراءات التشريعية والمصادقة على المعاهدات.

التعليقات

أضف تعليقك