مصباح المستشارين يطالب بتفعيل أدوار هيئات الحكامة

قراءة : (116)
مصباح المستشارين يطالب بتفعيل أدوار هيئات الحكامة
الثلاثاء, 26. يونيو 2018 - 19:05

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، بإعادة هيكلة وتفعيل أدوار هيئات الحكامة التي نص عليها دستور 2011، وخصوصا هيئات النزاهة والوقاية من الرشوة ومجلس المنافسة.

ودق عبدالسلام سي كوري عضو فريق "المصباح" بمجلس المستشارين،  اليوم الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفهية، ناقوس الخطر بسبب ما اعتبره "التكلفة الباهظة جدا لظاهرة الرشوة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي".

وتابع أن "التقرير الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، صنف المغرب في الرتبة 81 من بين 180 دولة في مؤشر محاربة الرشوة لسنة 2017، وهي مؤشرات بالرغم من تحسنها مقارنة بسنة 2016 إلا أنها تبقى مقلقة نظرا لتأثيرها على سمعة البلاد وعلى الاستثمار".

وأوضح سي كوري، أنه "بالرغم من المجهودات التي تبذلها الحكومة لمحاربة الرشوة، إلا أن التقارير الدولية ما زالت تصنف المغرب في مصاف الدول التي تعاني من الرشوة المزمنة، إذ مازال المغرب لا يراوح مكانه في الرتبة ما بين 80 و90 دوليا".

وأردف أن "الحكومات السابقة كانت تتحجج بعدم وجود خطة وطنية لمحاربة الرشوة، لكن اليوم هناك إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد أطلقتها الحكومة منذ 3 سنوات"، معتبرا أن "تفعيل مضامين هذه الإستراتيجية لا زال محدودا جدا على عدة مستويات".

إلى ذلك، ثمن سي كوري، "إطلاق الخطوط المباشرة للتبليغ عن الرشوة باعتبارها خطوة إيجابية"، مستدركا أنها "ستبقى غير كافية إذا لم يصاحبها عمل على إرجاع الثقة للمواطن بصفته مبلغا عن الفساد بتوفير شروط الحماية له، ثم بمصداقية الإجراءات المتخذة في حق المرتشين".  

التعليقات

أضف تعليقك