مكتب الصرف: بفضل المساهمة الابرائية احتياطات الصرف تغطي حاليا 5 أشهر من الواردات

مكتب الصرف: بفضل المساهمة الابرائية احتياطات الصرف تغطي حاليا 5 أشهر من الواردات
الخميس, 15. يناير 2015 (All day)
لال.م
قراءة : (546)

أكد جواد الحمري، المدير العام لمكتب الصرف، أن احتياطات الصرف تغطي حاليا خمسة أشهر وتسعة أيام من الواردات، مقابل أربعة أشهر في دجنبر 2013، وذلك بفضل المساهمة الإبرائية وعوامل أخرى. موضحا في حديث نشرته اليوم الخميس صحيفة (ليكونوميست) أنه "بفضل المساهمة الإبرائية، وعوامل أخرى من قبيل تحسن الميزان التجاري، نحن بلغنا خمسة أشهر و9 أيام من الواردات، مقابل أربعة أشهر في 31 دجنبر 2013 ".

وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، ان الحمري، أبرز، في رده على سؤال حول تأثير استرجاع 8,5 مليار درهم من الموجودات من الخارج على احتياطات الصرف، أنه على المدى القصير لا ينبغي للبنوك أن تشرع في سحب احتياطات العملة الأجنبية في البنك المركزي. واعتبر أن مبلغ 27,85 مليار درهم (المساهمة الإبرائية برسم الموجودات والسيولة المودعة بالخارج في متم 2014) هي مهمة لكنها تبقى دون مستوى الواقع"، مسجلا أن الجالية المغربية بالخارج تمتلك نحو 3,9 مليار دولار، حسب أرقام بنك التسويات الدولية.

وأبرز أن هذه الموجودات من السيولة (35 مليار درهم) ليست سوى جزء، حيث أنه بالإضافة إلى السيولة والأصول المالية، لابد أيضا من إدماج الممتلكات العقارية، لاسيما في فرنسا وإسبانيا "مبرزا أن مكتب الصرف وإدارة الضرائب تعمل معا من أجل جعل هذا الإجراء جذابا. وذكر أن هذه العملية المتعلقة بالمساهمة الإبرائية مكنت من جمع مبلغ مالي يناهز 2,3 مليار درهم والتي سيتم ضخها في صندوق التماسك الاجتماعي.

التعليقات

أضف تعليقك