منتدى الزهراء يدعو إلى اقرار مشاريع اقتصادية واجتماعية للحد من هشاشة النساء والأسر في القرى

دعا مجلس شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، إلى الإسراع بتشكيل كل من المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة وهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.
كما أكد مجلس الشبكة في بيان له، أصدره عقب دورته الثانية من الولاية السادسة المنعقدة يوم السبت 24 دجنبر 2022، على ضرورة تطوير مشاريع اقتصادية واجتماعية ترابية تحد من الهشاشة في صفوف النساء والأسر خاصة في المجال القروي والأحياء الهامشية، مع اعتماد الانفتاح والشراكة مع جمعيات المجتمع المدني.
ودعا أيضا إلى العمل على تقوية وسائل وفضاءات التنشئة الاجتماعية من أسرة وإعلام ومدرسة ومسجد، لغرس وتعزيز قيم تكريم المرأة واحترامها، مشددا على مأسسة وتقنين الوساطة الأسرية لما لها من أثر في رفع الوعي والتربية على السبل السلمية لتدبير النزاعات الأسرية.
وأوصى مجلس شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، بتقوية الشراكة ترابيا بين مختلف أطراف التدخل فيما يتعلق بملفات النساء المعنفات، حفاظا على سلسلة الخدمات وجودة التكفل، مع اعتماد شراكة دائمة بين الجهات الوصية ومراكز الاستماع ضمن مشروع متعدد السنوات، وتقوية الموارد المالية المخصصة لهذه المراكز لتأمين استدامة واستمرارية الخدمات لفائدة النساء والفتيات المعنفات.
ومن جهة أخرى، دعا المصدر ذاته، إلى توسيع وتطوير شبكة مراكز الإيواء على الصعيد الوطني، وتأمين التأطير الكافي والتجهيزات اللازمة، وتطوير المنظومة القانونية للجمعيات، واعتماد إطار قانوني لحماية العاملين في مراكز الاستماع، بالإضافة إلى إرساء ضمانات التطبيق السليم للقانون 103-13 وخاصة المقتضيات الحمائية، وإنجاز دراسة لتتبع وتقييم الأثر.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.