“طنجة المتوسط” الأول بمنطقة أوروبا وإفريقيا في المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات

احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة الرابعة عالميا والأولى على مستوى منطقة أوروبا وإفريقيا، في المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات لسنة 2022، الذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة “أستاندرد آند بورز غلوبال ماركيت إنتليجانس”.
وقال موقع ميدي 1 تيفي، إنه وفق الإحصائيات الرسمية التي أوردها التصنيف العالمي الجديد في تقريره السنوي، فإن ميناء طنجة المتوسط حقق تقدما بدرجتين ورصيد يفوق 84 نقطة.
واعتبر التقرير في نسخته الثالثة، أن أداء طنجة المتوسط كان جيدا مرة أخرى هذا العام، بتواجده ضمن الموانئ الخمسة الأولى عالميا.
وأضاف المصدر ذاته، أن الأوضاع التشغيلية في الموانئ العالمية شهدت تحسنا كبيرا في أعقاب المستويات غير المسبوقة من الاضطرابات الناجمة عن جائحة كورونا، مشيرا إلى أن البيانات التي ساقها المؤشر تؤكد أن التطور في التحول الرقمي لعمليات الموانئ وتحديث بنيتها التحتية من شأنه أن يرفع مستوى الإنتاجية وخدمة الزبائن وخفض الانبعاثات الضارة.
ويعتبر الإصدار الثالث من المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، الذي أعده البنك الدولي ومعلومات الأسواق الصادرة عن وكالة ستاندرد أند بورز العالمية، مؤشرا يستند إلى البيانات القابلة للمقارنة، كما يصنف 348 ميناء من موانئ الحاويات على مستوى العالم وفقا لمستوى كفاءتها، والذي يُقاس بالوقت الذي تقضيه السفينة منذ وصولها إلى الميناء حتى مغادرتها من الرصيف بعد إتمام شحن أو تفريغ البضائع.
ويهدف تصنيف الموانئ إلى تحديد الفجوات والفرص المتاحة للتحسين لصالح أصحاب المصلحة الرئيسيين في التجارة العالمية، بما في ذلك الحكومات، وخطوط الشحن البحري، ومشغلي الموانئ ومحطات الشحن، وشركات الشحن، وشركات الخدمات اللوجستية، والمستهلكين.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.