يتيم  يؤكد التزام  الحكومة بإعداد إستراتيجية في  مجال السلامة المهنية

يتيم  يؤكد التزام  الحكومة بإعداد إستراتيجية في  مجال السلامة المهنية
الجمعة, 7. ديسمبر 2018 - 18:28
خالد فاتيحي

أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، أن السلامة والصحة المهنية جزء لا يتجزأ من الحقوق التي نصها عليها دستور المملكة، مما يحتم على الجميع المساهمة في بناء بيئة عمل آمنة وصحية في ظل ارتفاع كبير في المخاطر المهنية.

وسجل يتيم، أمس الخميس بالبيضاء، في ملتقى "الصحة والسلامة في العمل بكلية الطب والصيدلة"، أن  البرنامج الحكومي للفترة 2017- 2021 ركز على أهمية النهوض بالصحة والسلامة المهنية حيث تعهدت الحكومة بإعداد إستراتيجية في هذا المجال  تنفيذا لأحكام اتفاقية العمل الدولية رقم 187 المتعلقة بالإطار الترويجي للسلامة والصحة في العمل.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية، تهدف إلى النهوض بالتحسين المستمر للصحة والسلامة في العمل وذلك من أجل الوقاية من حوادث الشغل والأمراض المهنية وكذا اتخاذ التدابير اللازمة بغرض تحقيق بيئة عمل سليمة وآمنة بصفة تدريجية، عبر تطوير سياسة ونظام وبرنامج وطني للنهوض بالصحة والسلامة المهنية، وذلك بتشاور مع المنظمات المهنية للمشغلين والأجراء الأكثر تمثيلا.

وأضاف الوزير، أن تحسين ظروف العمل إحدى أولويات الحكومة نظرا لما تتسبب فيه حوادث الشغل والأمراض المهنية من مآسٍ اجتماعية وأضرار اقتصادية أصبح معها المقاولون وممثلو العمال والمؤمنون مدعوين للعمل يدا في يد  من أجل  ضمان احترام صحة وسلامة الأجراء موازاة مع النمو الاقتصادي للبلاد.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن أرباب العمل والعمال أنفسهم مطالبون بتكثيف جهودهم من أجل جعل الوقاية من المخاطر المهنية في صلب اهتماماتهم مع الأخذ بعين الاعتبار كل المتغيرات والتطورات التي يعرفها عالم الشغل.

 إلى ذلك، أشار يتيم، إلى أن وزارته ستعمل على توسيع التشاور مع المهنيين والاستفادة من ملاحظاتهم واستشاراتهم، معلنا عن إنشاء مصالح للصحة في الشغل بتسع مديريات جهوية للشغل والإدماج المهني و تعزيز الموارد البشرية بهذا الخصوص. 

التعليقات

أضف تعليقك