يتيم: إنجاح الحوار الاجتماعي مسؤولية مشتركة

يتيم: إنجاح الحوار الاجتماعي مسؤولية مشتركة
الثلاثاء, 5. فبراير 2019 - 15:17

أكد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني،  أن "الحكومة تسعى جاهدة إلى إنجاح الحوار الاجتماعي، مسجلا  أن "إنجاح هذا الحوار أو إخفاقه مسؤولية مشتركة خصوصا وأن الحكومة تلتقي خمسة أطراف معنية بالحوار الاجتماعي" (أربع مركزيات نقابية واتحاد المقاولات).

جاء ذلك، في معرض رده أمس الاثنين على استفسارات أعضاء لجنة المالية والتخطيط بمجلس المستشارين، خلال عرض مشروع قانون رقم 94.18 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.18.781 بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي.

وردا على مطالب بعض النقابات، بشأن بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، أوضح يتيم، أن الاتفاق المذكور لا يتضمن فقط تحسين الدخل رغم أهميته بل هناك ملفات أخرى مرتبطة بتشريع الشغل والأعمال الاجتماعية والنظام الأساسي للوظيفة العمومية وقانون النقابات وقانون الإضراب، مؤكدا أن الحكومة مستعدة لمناقشة كل هاته الملفات ومعالجتها في إطار الحوار الاجتماعي.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أكد أن "نتائج الحوار الاجتماعي ستكون بالضرورة توافقية"، مشددا في حوار صحفي على أن "جميع الأطراف مطالبة ببذل الجهد وتحمل المسؤولية لإنجاحه والوصول لنتائج مرضية للجميع".

وحول استعجالية الوصول إلى اتفاق مع النقابات، لاسيما في ظل انتظار عموم الشغيلة المغربية، وتحسين القدرة الشرائية لفئات واسعة من المواطنين المغاربة، أكد رئيس الحكومة، أن "التوصل إلى التوافق رهين بالأطراف الثلاثة، مشيرا إلى أنه "فيما يخص الحكومة، فلنا كل العزم والإرادة على إنجاح الحوار الاجتماعي".

التعليقات

أضف تعليقك