يتيم يسجل تحقيق أرقام غير مسبوقة في تشغيل العمال الموسميين بإسبانيا

يتيم يسجل تحقيق أرقام غير مسبوقة في تشغيل العمال الموسميين بإسبانيا
الاثنين, 4. فبراير 2019 - 15:50
خالد فاتيحي

أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، أن عملية تشغيل العمال والعاملات المغاربة بإسبانيا، "تُعتبر من ضمن التجارب الرائدة في مجال تدبير الهجرة الموسمية"، مبرزا أنها "ساهمت بشكل كبير في النهوض بأوضاع العمال المغاربة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي".

وكشف يتيم، اليوم الاثنين، بمناسبة توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الشغل والإدماج المهني والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنه تم خلال الموسم الفلاحي 2018، تشغيل أزيد من 15.000 عاملة موسمية من الساكنة القروية، فيما ينتظر أن يصل هذا العدد إلى حوالي 19500 عاملة، مسجلا أنه رقم لم يسبق تحقيقه منذ دخول الاتفاق الثنائي بين المغرب واسبانيا حيز التطبيق.

ومن أجل تحسين وتجويد ظروف استقبال ومواكبة العمال والعاملات المغاربة خلال الموسم الحالي والمواسم الفلاحية المقبلة، أشار الوزير، إلى أنه تم عقد العديد من الاجتماعات والمشاورات مع الجانب الاسباني، بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية لوفد مغربي، بشأن سبل تحسين ظروف عمل وإقامة العاملات الموسميات وتحديد إجراءات وتدابير تهدف إلى تعزيز وتجويد ظروف اشتغال وإقامة العاملات المغربيات.

وأوضح يتيم، أنه جرى الاتفاق على إضفاء الطابع الثقافي والإنساني والتكويني على عملية التشغيل الموسمي وإدخال تغييرات جديدة عليها بدءا من إجراءات التحضير لعمليات الانتقاء إلى حين عودة المستفيدات إلى بلدهن الأصلي، والعمل على ضمان عملية آمنة ومنظمة.

وفي السياق نفسه، لفت المسؤول الحكومي، إلى أن توقيع هذه الاتفاقية، يتزامن مع انتهاء عملية الانتقاء النهائي للمرشحات للهجرة لهذه السنة، حيث تم انتقاء خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و19 يناير 2019 ما يقارب 7500 عاملة، بالإضافة إلى حوالي12.000عاملة معاودة.

التعليقات

أضف تعليقك