17 مليار درهم لتمويل مشروعي الطاقة الشمسية (نور2) و(نور3)

17 مليار درهم لتمويل مشروعي الطاقة الشمسية (نور2) و(نور3)
قراءة : (782)
السبت, 20. ديسمبر 2014 (All day)

17 مليار درهم أي ما يعادل 1,5 مليار أورو، هو المبلغ المخصص لتمويل الشطر الثاني من مشروع مركب الطاقة الشمسية بورزازات (محطتا نور2 ونور3)، هذا ما كشفت عنه الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال حفل ترأسه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، يوم أمس الجمعة 19 دجنبر الجاري بالرباط،

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات، بين كل من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والدولة ومختلف الجهات المانحة (البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي والبنك الألماني للتنمية "ك.إف.دوبلفي".

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الاتفاقية الأولى الموقعة مع البنك الألماني للتنمية تهم تمويل تكاليف تطوير "نور 2" بكلفة 330 مليون أورو، و"نور3" بكلفة 324 مليون أورو، وتهم الاتفاقيتان الثانية والثالثة، الموقعتان مع البنك الدولي، والبالغة تكلفتهما 519 مليون دولار، مساندة الجهود المتواصلة للمغرب للحد من اعتماده على الوقود الأحفوري من خلال تطوير موارده للطاقة المتجددة. ويساند المشروع استراتيجية الحكومة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة.

أما الاتفاقية الموقعة مع البنك الإفريقي للتنمية، فتتعلق بالتمويل الجزئي لمشروع محطة "نور 2" بكلفة 72 مليون أورو، ومحطة "نور 3" بكلفة 28 مليون أورو. كما تم توقيع اتفاقية أخرى مع البنك الافريقي للتنمية باعتباره جهازا تنفيذيا لصندوق التكنولوجيا النظيفة، بقيمة 69 مليون أورو (بالنسبة لنور 2)، و50 مليون أورو (بالنسبة لنور 3).

أما الاتفاقية الموقعة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، فهي موجهة لتمويل تفعيل مشروع "نور 3" بقيمة 50 مليون أورو. وتهم الاتفاقية الموقعة مع البنك الأوروبي للاستثمار تمويل مشروع "نور 2" بقيمة 100 مليون أورو، و"نور 3" بقيمة 50 مليون أورو.

التعليقات

تحية عطرة مجهودات جبارة ومحسوبة لوضع تقليص التبعية العمياء لسوق الطاقة التقليدية الدولي الغدار الذي يفتك بإقصاد وطننا،وهنا اشير ان هذا القرش العالمي يهشم ايضا رؤوس الفلاحين في بلدنا العزيز ونطلب من المسؤولين مستقبلا النظر في مساعدة الفلاح للاستفادة من هذة التقنية لجلب ماء الابار وذلك في التيسير وتخفيض تكلفتها فهي حاليا جد جد مرتفة بالنسبة للفلاح المتوسط والصغير.ويمكن مثلا تخفيض الى حد أدنى بالنسبة لجلب سعة من الماء متوسطة وصغيرة ،لمساعدة الفلاح الصغير وشكرا لمن يريد الخير لهذا الوطن الكبير.تحياتي فلاح تانسيفت

الصفحات

أضف تعليقك