حوار..شيخي: هذه أهم رهانات "مصباح" المستشارين خلال الدورة الربيعية

التاريخ: 
الأحد, أبريل 15, 2018 - 12:45
قراءة : (258)
حوار..شيخي: هذه أهم رهانات "مصباح" المستشارين خلال الدورة الربيعية

أبرز نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أهم التحديات والرهانات التي سيرفعها فريق "المصباح" بالغرفة الثانية خلال الدورة الربيعية للبرلمان التي افتتحت أزول أمس الجمعة.

وأشار شيخي، في حوار مع pjd.ma، إلى جملة من الملفات ومشاريع القوانين التي سيحرص فريق "المصباح" بالغرفة الثانية، على تسريع مناقشتها وتجاوز حالة "البلوكاج" التي تعيش على وقعه.

وفيما يلي نص الحوار:

          1- ما هي رهانات فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، خلال الدورة الربيعية للبرلمان؟

من الرهانات الكبرى والأساسية التي نستحضرها في فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، بمناسبة افتتاح الدورة الربيعية هو الحرص المستمر على التعاون مع مكونات المجلس، من أجل أن يضطلع هذا الأخير بأدواره الدستورية في تكامل مع مجلس النواب، والارتقاء بأدواره تشريعيا ورقابيا وعلى مستوى تقييم السياسات العمومية، وكذا النهوض بالدبلوماسية البرلمانية بما يخدم مصالح المغرب وقضيته الوطنية.

ومن الرهانات كذلك، التي نسعى لرفعها خلال هذه الدورة: تسريع المسطرة التشريعية المتعلقة بمناقشة مجموعة من النصوص القانونية المعروضة على المجلس، وتجاوز حالة "البلوكاج" التي تعرفها بعض النصوص منذ شهور، وأشير على سبيل المثال إلى مشروع القانون المتعلق بالتنظيم القضائي الذي أحيل على مجلس المستشارين منذ يونيو 2016.

       2- ماهي أبرز الأنشطة البرلمانية التي ستميز هذه الدورة؟

هذه الدورة ستتميز بمناقشة بعض التقارير من مثل التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، وكذا التقرير المرفوع من طرف اللجنة الموضوعاتية لتقييم السياسات العمومية حول محور السياسات العمومية المرتبطة بالمرفق العمومي، لاسيما ما يتعلق بالصحة والتعليم والمراكز الجهوية للاستثمار.

       3- هل لك أن تكشف لنا عن بعض الملفات التي سيحرص الفريق على متابعتها خلال هذه الدورة؟

سنحرص في فريق العدالة والتنمية بالغرفة الثانية على متابعة مجموعة من طلبات عقد اللجان حول مواضيع محددة أو طلبات مهام استطلاعية، والتي لا زلنا ننتظر التفاعل الإيجابي للحكومة معها من مثل: طلب عقد اجتماع لجنة المالية للاستماع للمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير حول حصيلة تدبير الادخار ومساهمته في تنمية البلاد خلال العشر سنوات الأخيرة، كما سنحرص على طلب عقد اجتماع لجنة التعليم لمناقشة السياسة الحكومية في مجال محاربة الأمية، فضلا عن طلب عقد اجتماع لجنة التعليم لمناقشة وضعية التكوين المهني بالمغرب، وبالمناسبة فقد قرر فريقنا تنظيم لقاء دراسي حول مشروع هذا القانون يوم 9 ماي المقبل.

ونفس الأمر ينطبق كذلك على مجموعة من القوانين الأخرى التي تم الانتهاء من مناقشتها العامة والتفصيلية منذ مدة، من مثل القانون المتعلق بمزاولة مهن مناولي ومحضري المنتجات الصحية، والقانون المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، دون أن ننسى بطبيعة الحال مشروع القانون المهم المتعلق بالتغطية الصحية للوالدين، وغيرها من القوانين الأخرى من مثل مشروع القانون المتعلق بتنظيم التكوين المستمر لفائدة أجراء القطاع الخاص وبعض فئات أجراء القطاع الخاص وبعض فئات مستخدمي المؤسسات والمقاولات العمومية والأشخاص الآخرين غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا والذي تم إرجاعه مع الأسف من الجلسة العامة في إطار الدورة الاستثنائية لمناقشته من جديد بلجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية.

تقديم: 
أبرز نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أهم التحديات والرهانات التي سيرفعها فريق "المصباح" بالغرفة الثانية خلال الدورة الربيعية للبرلمان التي افتتحت أول أمس الجمعة. وأشار شيخي، في حوار مع pjd.ma، إلى جملة من الملفات ومشاريع القوانين التي سيحرص فريق "المصباح" بالغرفة الثانية، على تسريع مناقشتها وتجاوز حالة "البلوكاج" التي تعيش على وقعه.

التعليقات

أضف تعليقك