درعة تافيلالت

صدقي يؤطر ورشة حول مشروع قانون مالية 2019 بتنغير

قراءة : (35)
صدقي يؤطر ورشة حول مشروع قانون مالية 2019 بتنغير
الخميس, نوفمبر 8, 2018 - 10:10

كما دأب على ذلك كل سنة، نظم مكتب التواصل البرلماني بتنغير أمس الأربعاء الورشة السنوية الثامنة المخصصة لمشروع قانون المالية لسنة 2019.

عضو فريق العدالة والتنمية احمد صدقي، قال في كلمة له عند إطلاق هذه المبادرة وبحضور فاعلين ومواطنين، أنه يسعى من خلالها إلى إرساء نقاش عمومي موازي لمدارسة هذا المشروع على صعيد المؤسسة التشريعية كشكل من أشكال تجسيد الديمقراطية التشاركية التي أقرها دستور 2011، وتخويل الجميع وعن قرب إمكانية الاطلاع على تفاصيل مشروع قانون المالية، وفتح سجل لاستقبال مختلف الملاحظات والمقترحات ونقلها بأمانة لتكون موضوعا للتفاعل مع الحكومة سواء خلال مناقشة هذا المشروع بمجلس النواب، أو عبر التفاعل معها عبر مختلف الآليات االرقابية والتشريعية المتاحة.

وأوضح صدقي، أن هذه المبادرة تهدف إلى نشر ثقافة قانون المالية وجعل المواطنين والفاعلين على علم بالمعطيات الموثقة اللازمة، قائلا إنه "من أراد أن يساند إجراء أو برنامجا معينا يفعل ذلك على علم وحجة، ومن أراد أن يعارض إجراء أو برنامجا يفعله أيضا على علم وحجة، وأيضا كل من أراد الترافع على موضوع أو قضية معينة سواء من الفاعلين المدنيين أو السياسيين، فتساعدهم هذه المعطيات على معرفة كل الإمكانيات المتاحة وكل البرامج المدرجة وتوجهات الحكومة بخصوصها".

هذا، وتم إعداد طاولة للزوار عرضت عليها عشرات الوثائق الخاصة بمشروع قانون المالية ستوضع رهن إشارة العموم، طيلة فترة امتداد مناقشة قانون المالية، ولاستقبال مختلف الملاحظات والمقترحات بخصوصه، مع تنظيم نقاشات موضوعاتية طيلة هذه الفترة.

ونوه الحاضرون بهذه المبادرة واعتبروها نوعية، وضمن الآليات الفعالة والحقيقية لمواكبة السياسات العمومية وجعل المواطن قريبا منها بل في قلبها، وتخطي الحواجز الفاصلة بينه وبين الشأن العام عموما.

التعليقات

أضف تعليقك