فاس مكناس

هذه دواعي إطلاق العدالة والتنمية لنقاش عمومي حول النموذج التنموي

قراءة : (66)
هذه دواعي إطلاق العدالة والتنمية لنقاش عمومي حول النموذج التنموي
الثلاثاء, ديسمبر 4, 2018 - 11:40

دعا إدريس الصقلي عدوي رئيس منتدى التنمية للأطر والخبراء لحزب العدالة والتنمية، إلى ضرورة انخراط أعضاء العدالة والتنمية بقوة في النقاش الذي فتحه الحزب حول النموذج التنموي، باعتباره ورشا وطنيا كبيرا حتى يكون الحزب في مستوى هذه المرحلة المهمة في تاريخ المغرب.

وتطرق صقلي عدوي، الذي كان يتحدث خلال اللقاء الدراسي التي نظمته الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة فاس مكناس، حول موضوع: "أي نموذج تنموي لأية جهة"، مساء السبت فاتح دجنبر الجاري بالمقر الجهوي للحزب بمدينة فاس، لدور منتدى الأطر في توجيه ودراسة وتقييم السياسات العمومية باعتباره مؤسسة داعمة للحزب وموجهة لمشروعه الإصلاحي، كما تطرق إلى هيكلة المنتدى.

 ومن جهته، توقف عمر الفاسي الفهري عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عند كون النموذج التنموي الحالي "لم يعد قادرا على الاستجابة لمطالب المواطنين وعلى تحقيق العدالة الاجتماعية".

 وأبرز الفاسي الفهري، أن النموذج التنموي لا بد أن يلامس 5 محاور أساسية: النموذج السياسي،والنموذج الاقتصادي، النموذج الاجتماعي، النموذج القيمي، والحكامة، مُلفتا إلى أن الهدف الأساسي من الورش الذي فتحه العدالة والتنمية حول النموذج التنموي هو بلورة رؤية مندمجة للنموذج التنموي الوطني كفيلة بإعطائه نفسا جديد وتجاوز مختلف المعيقات وتجاوز نقط الضعف والإختلالات.

     وقال الفاسي الفهري، إن المقاربة المنهجية التي يجب أن تُعتمد في بناء النموذج التنموي الوطني، يجب أن تكون مقاربة تشاركية شمولية موضوعية مندمجة ناجعة، تعتمد على المبادرة وروح الابتكار، مشيرا إلى المفاهيم والمرتكزات الضرورية في صياغة النموذج التنموي.

 

التعليقات

أضف تعليقك