وفد العدالة والتنمية بتونس: حزبا “المصباح” و”النهضة” أنجحا مسار التوافق السياسي

>
13.06.14
شارك كل من خالد رحموني وجميلة المصلي عضوا الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية وصباح بوشام، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في الذكرى 32 لتأسيس حركة النهضة التونسية، وذلك من خلال ندوة فكرية بعنوان “معالم التجديد في مشروع النهضة” ثم مهرجان خطابي وفني، وذلك يومي السبت والأحد 8 و9 يونيو الأخيرين.

وشارك رحموني في الندوة الفكرية المذكورة من خلال تقديمه لورقة فكرية في موضوع “التجديد عند الحركة الإسلامية: مقاربة بين حزب العدالة والتنمية المغربي وحزب حركة النهضة التونسية”. رحموني الذي شارك بالورقة المذكورة باعتباره باحثا في العلوم السياسية، قال إن كل من حزب العدالة والتنمية المغربي وحزب حركة النهضة التونسية كان لهما دور كبير في إنجاح مسار التوافق السياسي واستكمال الانتقال الديمقراطي بكل من المغرب وتونس.

وأبرز ذات المتحدث في ذات الندوة الفكرية التي عرفت مشاركة باحثين وسياسيين من دول عربية مختلفة، (أبرز) معالم الاتفاق والاختلاف بين الحزبين بخصوص مقاربتهما معا للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية قبل المشاركة السياسية وبعدها، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل ساهمت في تطوير التجربتين السياسيتين، مبرزا أن ذلك كان له انعكاس على التجديد الفكري لدى النموذجين.

واعتبر رحموني أن التجربتين كانا لهما نتائج على مستوى الممارسة الإصلاحية كما كانا لهما أثر على العلاقة مع الفرقاء السياسيين، مضيفا أن نتائج الممارسة الإصلاحية كان لها أثر مهم بخصوص البحث عن التوافق الوطني.

من جانبها شاركت المصلي هي الأخرى بورقة في الندوة الفكرية المشار إليها حول “معالم التجديد في قضية المرأة عند حركة النهضة”. وأبرزت المصلي البعد التجديدي في خطاب النهضة عموما انطلاقا من النظرات التجديدية لفكر قادة النهضة وعلى رأسها كتابات رشيد الغنوشي.

وأشارت المصلي، الباحثة في الشؤون النسائية، أن الحركة الإسلامية بالمغرب استفادت من التراكم الذي أنتجته حركة النهضة بخصوص المشاركة السياسية للمرأة وفي العمل العام، بعدما أصبحت مرجعا ملهما لتجارب تتموقع فيها المرأة في طليعة تدبير الشأن العام والنضال بجانب الرجل لإقرار مبادئ الحرية والتحرر والمساواة والعدالة الاجتماعية.

إلى ذلك نظم وفد العدالة والتنمية بتونس عدة زيارات ونقاشات على هامش الندوة مع العديد من الفعاليات الفكرية والسياسية، كما أجريت مباحثات حول المرحلة الانتقالية والآثار والتحديات، كما تم عقد لقاءات مع كوادر حزب حركة النهضة التونسية في مقدمتهم رشيد الغنوشي الذي خص وفد العدالة والتنمية باستقبال خاص.

كما دعا شباب حزب حركة النهضة خالد رحموني إلى لقاء خاص لمناقشة عدد من القضايا الشبابية والسياسية الجديرة بالاهتمام، بدورها المصلي وصباح بوشام عقدتا لقاء مع نساء “النهضة” لمناقشة مختلف القضايا المشتركة بين المرأة المغربية والتونسية والمرأة عموما، تمحورت أساسا حول منهجية اشتغال نساء المغرب وآليات تواصل البرلمانيين المغاربة مع عموم الشعب المغربي، كما أشارت بوشام إلى أن اللقاء تميز بمناقشة قضايا أخرى تتعلق بعمل شابات العدالة والتنمية من خلال منظمة الرائدات، ومنظمة نساء العدالة والتنمية وباقي المنظمات النسائية ذات المرجعية الإسلامية، وهي النقطة التي أكدت فيها المصلي على ضرورة تأسيس جمعيات نسائية باعتبارها دعامة أساسية ومركزية تساعد كثيرا في تأهيل النساء على المستوى القانوني والسياسي والاجتماعي والثقافي.
ع. حيدة

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.