القنيطرة… ملتقى نسائي يدعو النساء إلى المساهمة بقوة في البناء الديمقراطي

13.07.09

نظم فرع منظمة نساء العدالة والتنمية بالقنيطرة الملتقى النسائي الإقليمي الرابع بالقنيطرة يوم السبت 6 يوليوز 2013، تحت شعار “المشاركة السياسية للمرأة مدخل أساسي للبناء الديمقراطي”.

وفي هذا الملتقى أكدت سمية بنخلدون، رئيسة لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص لحزب العدالة والتنمية، على أهمية البناء الديمقراطي والمتمثل في المساواة وتكافؤ الفرص وتوزيع الثروة بصورة عادلة، مشيرة إلى أنه لا يمكن بناء ديمقراطية عادلة بسواعد الرجال دون النساء، مؤكدة على أن الكل مسؤول في البناء الديمقراطي رجالا ونساء. مذكرة بدور البرلمان ودور المجتمع المدني كسلطة لها دور الرقابة والتشريع بتقديم الملتمسات والعرائض.

ودعت بنخلدون إلى انخراط المرأة في حلم تحقيق نقلة نوعية للأجيال القادمة، وأكدت أن واقع الممارسة جعل من حزب العدالة والتنمية يحث على ضرورة مشاركة المرأة في العمل السياسي ورفع نسبتها وتأطير مشاركتها مما أدى في آخر المطاف إلى إحداث لجنة للمناصفة وتكافؤ الفرص في الحزب بناء على الدستور وقانون الأحزاب.

من جانبها أكدت فاطمة الزهراء بابا أحمد، على أهمية النهوض بالمرأة وفق استراتيجية دقيقة. ودعت إلى ضرورة التنسيق بين القطاعات الحكومية لحل مشاكل المرأة.

وأوضحت بابا أحمد باعتبارها مستشارة لدى ديوان وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن الخطة الوطنية “إكرام” التي أعدتها الوزارة ترتكز على منطق ترسيخ الحكامة ولذلك تم إحداث هيأة الحكامة من خلال مرصد وطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، فضلا عن سن مجموعة القوانين ومنها ما جاء بتعديلات لصالح المرأة، وإحداث اللجنة الاستشارية لحقوق المرأة والمساواة. وأكدت بابا أحمد على دور المقاربة التشاركية في تدبير وحل المشاكل الخاصة بالنساء.

من جانبه أكد عبد الله بووانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، على أنه آن الأوان لأن ينتهي الظلم بكل تجلياته الثقافية والسياسية والاقتصادية، معتبرا أن الظلم هو الذي جعل المغاربة يخرجون إلى الشارع من حين إلى آخر وهو الذي دفع بالغيورين على هذا الوطن إلى ولوج الممارسة السياسية مساهمة في إنهاء الظلم، مشيرا إلى أن تجليات هذا الظلم هو الذي أدى إلى تغيير الدستور.

إلى ذلك نوه كل من أحمد الهيقي الكاتب الجهوي لجهة الغرب الشراردة بني احسن، والسعدية أصغير، عضو الكتابة الإقليمية بالقنيطرة، الكاتب الإقليمي محمد الحرفاوي، بالجهود المبذولة لتأطير النساء في إقليم القنيطرة، من أجل النهوض بالعمل النسوي إقليميا.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.