بنخلدون تؤكد ضعف نسبة تولي المرأة لمناصب المسؤولية

>
09-10-13
أكدت سمية بنخلدون، رئيسة اللجنة المركزية للمناصفة وتكافؤ الفرص لحزب العدالة والتنمية، أن المتتبع لواقع حضور المرأة في المناصب العليا والسامية يلاحظ ضعف نسبة تولي المرأة لمناصب المسؤولية في الإدارة والمؤسسات العمومية.

وأوضحت بنخلدون، الذي كانت تتحدث خلال الندوة الفكرية التي نظمتها اللجنة المركزية للمناصفة وتكافؤ الفرص للحزب بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية ، تحت عنوان “المرأة في المناصب السامية” صباح يوم الأربعاء 09 أكتوبر الجاري، بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالرباط، أن هذه الندوة تأتي لتسليط الضوء على واقع وإكراهات وآفاق تطوير مشاركة المرأة في الوظائف العليا والسامية.

وأضافت رئيسة اللجنة المركزية للمناصفة وتكافؤ الفرص لحزب العدالة والتنمية، أن هذه الندوة الفكرية تشكل مناسبة للإجابة على العديد من التساؤلات من قبيل : ما هو واقع حضور المرأة بالوظيفة العمومية وتقلدها لمراكز المسؤولية وتوليها المناصب السامية؟ وكيف نقوم بالتشخيص الأمثل لهذا الواقع باستحضار الأدوار المهنية والأسرية الأخرى للمرأة المغربية؟ وما هي الاكراهات التي تعيق تطور نسبة تولي المرأة لمناصب المسؤولية؟ وما هي الآليات المحفزة التي يمكن أن يتم إدراجها في المنظومة القانونية، لتشجيع مساهمة المرأة لتقلد المناصب العليا السامية؟.

وأشارت بنخلدون، إلى أنه سيتم من خلال هذه الندوة الفكرية صياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات مم أجل تقديمها للجهات المعنية بغية الرفع من تواجد المرأة بالمناصب العليا السامية، وذلك وفق رؤية تكاملية تستحضر الأدوار والمسؤوليات المجتمعية التي تضطلع بها المرأة المغربية.
أحمد الزاهي

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.