ارتفاع نسبة النساء في المناصب العليا

>
09-10-13
قال عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إن موضوع المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص وتمكين النساء من تمثيلية عادلة بمراكز المسؤولية يكتسي بعدا استراتيجيا لجعل المرأة المغربية تلعب دورها كاملا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي.

وكشف الكروج، الذي كان  يتحدث خلال الندوة الفكرية التي نظمتها اللجنة المركزية للمناصفة وتكافؤ الفرص للحزب بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية ، تحت عنوان “المرأة في المناصب السامية” صباح يوم الأربعاء 09 أكتوبر الجاري، بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالرباط، أن نسبة النساء في التعيينات للمناصب العليا بلغت 13.27 بالمائة مقابل 5 بالمائة خلال السنة الماضية، مضيفا أن نسبة التعيين في مناصب المسؤولية بصفة عامة بلغت 16 بالمائة مقارنة بــ 15 بالمائة في السنة الماضية.

وأضاف الكروج، أنه وعيا من وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بأهمية المساواة بين الجنسين داخل الوظيفة العمومية عملت على اتخاذ العديد من التدابير التي من شأنها تعزيز حضور المرأة في القطاعات العمومية ودعم ولوجها للمناصب العليا.

وتابع أن الوزارة عملت على إدماج مبدأ المساواة بين الجنسين بالدلائل المرجعية للوظائف والكفاءات وتطوير الوسائل القانونية التي تخول للنساء ولوج مختلف مناصب القرار بالإدارة العمومية واعتماد التدابير الرامية للتوفيق بين الحياة المهنية والحياة الخاصة.

وأكد الوزير أن الجهود منصبة حاليا على تفعيل مرصد مقاربة النوع الذي تم إحداثه بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والذي سيكون أداة رئيسية لتوفير المعطيات والإحصائيات والدراسات التي ستسمح بصياغة سياسات عمومية للنهوض بوضعية المرأة داخل الوظيفة العمومية.
أحمد الزاهي

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.