ابن كيران: شباط عارض توزيع الدعم على المغاربة..

قراءة : (47)

13.12.24
كشف عبد الإله ابن كيران، رئيس الأغلبية الحكومية، عن حقيقة لم يسبق له أن كشف عنها من قبل. حيث قال ابن كيران إن أحد زعماء الأغلبية السابقة التي لم يعد فيها الآن، وهو يقصد حميد شباط، هدد بنسف الأغلبية الحكومية إذا ما ذهبت في اتجاه إجراء انتخابات جماعية سابقة لأوانها.


وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن زعيم حزب الاستقلال منذ صعوده لقمة الأمانة العامة للحزب كان يرفض تحت التهديد إصلاح نظام المقاصة. ورفض بشكل صريح أن يتم توزيع الدعم مباشرة على المغاربة الذين هم في أمس الحاجة إليها عن طريق صندوق المقاصة.


بل إن شباط، يضيف ابن كيران الذي كان يتحدث نهاية الأسبوع في لقاء مهندسي العدالة والتنمية بالرباط، كان يواجه بعض زعماء الأغلبية عندما كانوا يعارضون دعوات شباط ويقف في وجه تهديداته، لدرجة أنه قال ذات مرة لأحدهم "أنت ديها غير في الحزب ديالك"، في إشارة إلى أن هدفه هو العدالة والتنمية ورئيس الحكومة بغاية إسقاطه أو عرقلة محاولاته من أجل الإصلاح بعدما أبدى إصراره على المضي في الإصلاح، وكأنه جاء بأجندة مقيتة تريد الوقوف في وجه كل مبادرة إصلاحية بعدما باتت 3 مكونات من الأغلبية متفقة تماما على ضرورة إنجاز كل الإصلاحات المطلوبة، التي من شأنها أن تعيد للمغاربة الأمل والثقة في مستقبل بلدهم، بعدما بدأ هذا الأمل ينهار بعد توالي فشل الحكومات.


ونوه ابن كيران لكون الأمينين العامين الآخرين، أبانا عن وفاء كبير للأغلبية وعدم مسايرة التوجهات الشاذة لشباط والأجندة التي يخدمها، وهو يقصد وفاء كل من نبيل بنعبد الله وامحند العنصر.
عبد اللطيف حيدة