الخلفي يقدم فيلما حول الصحراء بالرباط

الخلفي يقدم فيلما حول الصحراء بالرباط
قراءة : (1832)


14.01.30
بدعم من وزارة الاتصال تم عرض، مساء أمس الأربعاء (29 يناير 2014) بقاعة سينما النهضة (رونسانس) بالرباط، العرض ما قبل الأول لفيلم "حدود وحدود" للمخرجة فريدة بن ليزيد، وذلك بمبادرة من منتجي الفيلم. وهو الفيلم الذي افتتحه وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، حيث أشار قبل عرض الفيلم إلى وجود ضعف في الانتاجات السينمائية المغربية في موضوع الصحراء، الأمر الذي اعتبره بأنه يؤثر على دعم القضية وصورتها، داعيا إلى ضرورة أن يتوجه المخرجون والفنانون إلى إنتاج أفلام مماثلة لخدمة قضيتهم الوطنية الأولى.

ويعالج الفيلم قضية الصحراء المغربية بمنظور وطني وأجنبي. الفيلم الذي تقدم بطولته الفنانة ومينا سانشيز والفنان إسماعيل أبو القناطر ومحمد مروازي تتناول قضية مواطنة أجنبية تزور الصحراء المغربية من أجل إجراء تحقيقات حولها وهي تحمل أفكار مسبقة خاطئة عن موضوع الصحراء وسكانها، كما وضحت ذلك فريدة بليزيد، مخرجة الفيلم، في تصريح قبل عرض الفيلم. وتضيف ذات المخرجة إن الأجنبية لما زارت الصحراء فوجئت بواقع آخر يعيشه سكان الصحراء غير تلك الأفكار المسبقة التي جاءت تحملها قبل أن تصطدم بواقع الصحراء.

الفيلم الذي عرف حضورا مكثفا بقاعة سينما النهضة (رونسانس) بشارع محمد الخامس بالرباط، ينقل المشاهد إلى أعماق الصحراء ومآثرها وطقوس ساكنتها وجمالية جغرافيتها وزخم تراثها الثقافي.
عبد اللطيف حيدة