الاحتفاء بالكاتب المغربي مُبارك رَبيع

قراءة : (23)


12-10-06

يُنظم المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط بمناسبة افتتاح موسمه الثقافي، وبتعاون مع مديرية الكتاب لوزارة الثقافة  وذلك يوم الخميس 18 أكتوبر 2012 في الساعة السادسة مساءً ببهو مسرح محمد الخامس، حفل تكريما  للكاتب المغربي مبارك ربيع.

ويعتبر الأديب مُبارك ربيع واحدا من الجيل المؤسس للرواية المغربية وأحد المجددين في السرد العربي ، حظيت إبداعاته السردية بإقبال و مقروئية كبيرة ، جعل العديد من رواياته تدمج في المناهج الدراسية الثانوية و الجامعية بالمغرب ، و من آخرها في هذا الباب ، رواية " الريح الشتوية " (عدة طبعات بالمغرب ) .
تـُوّجتْ العديد من أعماله الإبداعية، والتي ترجمت بعض منها إلى لغات أجنبية ،  بجوائز أدبية في المغرب و خارجه ؛ و وفي طليعتها : جائزة منتدى أصيلة للرواية العربية (المغرب) 2008 ؛ وجائزة السلطان قابوس في الرواية ( مسقط عاصمة الثقافة العربية) 2006 ؛ والجائزة الأولي للمجمع اللغوي بالقاهرة ، عن روايته " رفقة السلاح ... والقمر " 1975؛ وجوائز أخرى عديدة.
حيث استطاع في إبداعاته أن يحقق بنجاح كبير ، ما  يصعب تحقيقه من الجمع ما بين الجمالية وعمق الرؤية ، كما يرى ذلك بعض النقاد العرب.
بالإضافة إلى كونه  أستاذا جامعيا باحثا ( دكتوراه الدولة في علم النفس).وعميدا سابقا بكلية الآداب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ومؤسس اتحاد كتاب المغرب ، و عضو نشيط ضمن العديد من المؤسسات الثقافية و العلمية العربية و الدولية . وعضو الاتحاد الدولي لعلم النفس.