خدمة الكترونية جديدة لتحسين علاقة المواطن بالإدارة

جرى اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، تقديم المنصة الإلكترونية “وراقي.ما” المتعلقة بالاستفادة المستدامة من الخدمات العمومية عن بعد، حيث تسعى هذه الخدمة الالكترونية الجديدة، إلى تحسين العلاقة بين الإدارة والمواطنين والمستثمرين عبر تقليص التكلفة وطول الإجراءات ذات الطابع الإداري.

 وتسمح هذا المنصة، التي توجد في مرحلة تجريبية بموجب اتفاقية شراكة مع جماعة فاس، قبل تعميمها في جميع أنحاء المملكة، للمستخدمين بإنشاء حساب مع إيداع توقيع، والذي يسمح لمختلف الهيئات الإدارية باستعماله واستخدامه لتحديد هويات المواطنين والترخيص لهم في إطار خدمات عمومية.

 ووفق قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” فإنه بموجب هذه المنصة، يمكن للمواطنين الاستفادة من الخدمات العمومية عن بعد، من خلال استعمال التوقيعات الإلكترونية والمصادقة متعددة العوامل”.

 وتتيح منصة “وراقي.ما” المعتمدة على نظام القياسات الحيوية وسلسة “بلوك تشين”، المدعومة بالخدمات السحابية “أزور” التابعة لمايكروسوفت، تحسين وسرعة وسهولة الولوج للخدمات عن بعد، بدل الحضور الشخصي من أجل الاستفادة من خدمة حكومية .

 وقد طورت هذا الحل التكنولوجي المقاولة الناشئة ( ألغو الاستشارية )، التي حصلت على دعم من جانب مايكروسوفت، وذلك في إطار مبادرة “من أجل إفريقيا” المتعلقة بالتوجيه التكنولوجي والإرشاد في مجال الأعمال وتطوير القدرات.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.